انقطعت بسبب الاقتران الشمسي.. عودة الاتصالات بين «الأرض والمريخ»

صورة من سطح المريخ
صورة من سطح المريخ

عادت مراكز التحكم في وكالات الفضاء المختلفة على الأرض تتواصل مع مسابيرها العاملة في كوكب المريخ بعد  توقفها منذ الثاني من أكتوبر الجاري  واستمرت بعد ذلك  بسبب مرور المريخ خلف الشمس في ظاهرة تسمى " الاقتران الشمسي" من منظورنا على الأرض. 

واكد خبراء الفلك أن وكالة ناسا نشرت أول صورة  من سطح الكوكب الاحمر التقطت في 22 أكتوبر 2021 ، بواسطة المسبار المتجول بيرسيفيرانس بعد عودته إلى لاستئناف عمله داخل فوهة  جيزيرو ونشر أعضاء فريق البعثة الصورة بعد ثلاثة أيام. 

وأضاف الخبراء إن ظاهرة الاقتران الشمسي تحدث  كل عامين  حيث تصبح الشمس بين الارض والمريخ وخلال هذه الفترة يمكن للشمس أن تعطل الأوامر المرسلة من الأرض إلى المريخ ، لذلك لا تغامر ناسا ووكالات الفضاء الأخرى.

حاليا هناك ثلاث مسابير متجولة عاملة على سطح المريخ ، وهي كيوريوسيتي وبيرسيفيرانس، وكلاهما تديرهما وكالة ناسا بالإضافة إلى المسبار المتجول زورونغ ، وهو جزء من مهمة تيانوين-1  التابعة لإدارة الفضاء الوطنية الصينية. 

 هناك ثمانية مسابير مدارية حول المريخ تقوم بدراسة الكوكب وهي : مارس اوديسي ، مارس إكسبريس، مارس ريكونيسانس أوربيتر، مهمة مارس أوربيتر ، مارفن، تريس غاز أوربيتر ، تيانوين-1 ، ومسبار الأمل التابع لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومركبة هبوط ثابتة على سطح المريخ تسمى - إنسايت - والتي ساهمت جميعا بكميات هائلة من المعلومات حول المريخ.

وأكد الخبراء أن كوكب المريخ  سيظهر تدريجيا في سماء الفجر، وسيكون مشاهدا  بالعين المجردة في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر المقبل حيث يرصد منخفضا باتجاه الافق الشرقي قبل شروق الشمس.