دراسة حديثة.. التدليك أفضل علاج لهذه الآلام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أزاحت إحدى الدراسات الحديثة الستار عن أن الإرشادات الطبية الحالية توصي المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة باتباع علاج بالتدليك قبل اللجوء إلى استخدام الأدوية على الرغم من أن الأطباء والممرضين يقومون بتوجيه المرضى عادة لاستخدام الأدوية مباشرة.

 

وبحسب ما نشرته مجلة علاج الألم الطبية The journal Pain Medicine مؤخرا فإن باحثين أجروا دارسة على 100 مريض ممن يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة، وقد تلقوا العلاج بالتدليك من مجموعة من خبراء العلاج بالتدليك.

 

وقد خضع كل مريض لما يقرب من 10 جلسات علاجية وكانت النتيجة أن أكثر من نصف المرضى انخفضت نسبة الألم لديهم بعد مرور 12 أسبوعا، وبعضهم استمر انخفاض الألم تدريجيا معهم بعد مرور 3 أشهر.

 

وأظهرت أيضا الدراسة أن التدليك كانت نتيجته إيجابية مع الشباب لكن كان يعمل بفعالية أكثر من الأشخاص فوق سن الـ50 عاما.

 

كما نصحت خبيرة العلاج بالتدليك إحدى المشاركين في الدراسة نيكي مونك من جامعة إنديانا للصحة وعلوم التأهيل، قائلة: «ما زال هناك الحاجة إلى القيام بالمزيد من الاختبارات والبحوث لمعرفة الجدول الزمني المثالي لعلاج الألم، لكن مجرد نجاح التدليك في تحقيق قدر من الراحة يرجع لفكرة الاستمرار في القيام بجلسات التدليك بجدول يناسب احتياجات كل مريض».

 

وأكد الدكتور أندرس كوهين رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى بروكلين أن التدليك وسيلة جيدة لعلاج آلام أسفل الظهر المزمنة إذا كانت بسبب الأنسجة والأربطة الرخوة.

 

اقرأ ايضا: أسرار جلد الإنسان.. 3 طبقات وهذا سبب الإصابة بـ«البهاق»

 

وأضاف الباحثون أن آلام الظهر المزمنة مشكلة شائعة بين معظم الناس، وتستمر الآلام لمدة 3 أشهر مع 15% من الأشخاص، كما أنه لا يوجد الكثير من الخيارات الفعالة لعلاج آلام الظهر المزمنة فكثيرا ما يصف الأطباء المسكنات الأفيونية مثل أوكسيكونتين أو بيركوسيت لتخفيف الألم، لكن تلك الأدوية تعرض المريض لخطر إدمانها.