أسباب ضمور المخ عند الأطفال وطرق علاجها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ضمور المخ هو عبارة تلف أو فقدان الخلايا العصبية في المخ نتيجة حادث أو مرض، مما يؤدي إلى فقدان التواصل العصبي المسؤول عن اتصال الخلايا ببعض لتنسيق تعامل الجسم مع المتغيرات المختلفة.

 

 

وتشمل أعراض ضمور المخ الخرف والنوبات وفقدان التحكم فى الحركة وصعوبة التحدث والفهم أو فقدان الذاكرة وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية ، قد يتطور ضمور الدماغ ببطء شديد أو بسرعة كبيرة، الضمور الدماغى يمثل خطر على الحياة وليس هناك علاج معروف له حتى الأن، ولكن يركز علاج ضمور الدماغ على علاج أعراض ومضاعفات المرض ووقف مراحل العدوى ، وذلك حسب ما ذكر موقع " healthgrades".

 

ويحدث ضمور المخ إما لأسباب وراثية غير معروفة، أو نتيجة مشكلات صحية أو أمراض، وتعتمد درجة الضمور على المرض أو الإصابة المسببة له، وتشمل الأمراض التي تسبب ضمور الدماغ لدى الأطفال منها:

 

_ تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، ما يعيق وصول الأكسجين إلى المخ، ويؤدي إلى موت الخلايا العصبية في تلك المنطقة، فيحدث خلل أو فقدان في الوظائف التي تتحكم فيها هذه المنطقة من المخ، بما في ذلك الحركة والكلام. 

 

_ ضمور المادة البيضاء هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الوراثية النادرة التي تضر بغشاء المايلين ، وعادة ما يحدث ضمور المادة البيضاء في بداية الطفولة، ويمكن أن يسبب مشكلات في الذاكرة والحركة، والسلوك، والرؤية، والسمع. 

 

_الشلل الدماغي هو اضطراب في الحركة ناتج عن تطور مخ الجنين بصورة غير طبيعية، ما يسبب ضعفا في التنسيق العضلي، وصعوبة في المشي، واضطرابات حركية أخرى.

 

_  الأمراض الوراثية وغيرها من الأمراض المرتبطة بالطفرات الجينية. 

 

_ ضمور المادة البيضاء هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الوراثية النادرة التي تضر بغشاء المايلين ، وعادة ما يحدث ضمور المادة البيضاء في بداية الطفولة، ويمكن أن يسبب مشكلات في الذاكرة والحركة، والسلوك، والرؤية، والسمع. 

 

_ الأمراض المعدية كالتهاب الدماغ والإيدز، وغيرهما من الأمراض التي يدمر فيها الفيروس أو الالتهاب المصاحب للعدوى الخلايا العصبية.

 

_ قد يحدث ضمور المخ بسبب إصابات الدماغ التي قد تحدث في أثناء الولادة، أو نتيجة الإصابات المؤلمة، كالسقوط، أو أي إصابة في الرأس تؤدي إلى تلف في الدماغ وموت الخلايا. 

 

ولذلك يجب أخذ بعض النصائح في الاعتبار، كاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، قد يساعد النشاط البدني والتمارين على إبطاء الضمور ومن علاج ضمور المخ عند الأطفال:

 

_ مذيبات الجلطات فإذا كانت السكتة الدماغية وراء الضمور، فقد يصف الطبيب أدوية مذيبة للجلطات لاستعادة تدفق الدم إلى الدماغ. 

 

_ يمكن للجراحة أيضا إزالة تجلط الدم أو إصلاح الأوعية الدموية التالفة، وقد تساعد الأدوية المضادة للتخثر وخفض ضغط الدم في منع تكرر السكتة الدماغية مرة أخرى.

 

 يعالج الإيدز وأشكال معينة من التهاب الدماغ بالأدوية المضادة للفيروسات.

 

اقرأ أيضا | منها قلة الأكسجين في دم الأم .. أسباب ضمور المخ عند الأطفال