الصحة النفسية بين الواقع والمأمول في محاضرة بمتحف الأقصر

متحف الأقصر
متحف الأقصر

أعلن متحف الأقصر القومي عن محاضرة بعنوان "الصحة النفسية ما بين الواقع والمأمول"الذي يحتفل به في ١٠ أكتوبر من كل عام للتوعية وكيفية الأعتناء بالصحة النفسية ومساعدة الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى مزيد من الدعم والرعاية.

وتلقى المحاضرة لبنى عبده عبد الحاكم دكتورة علم النفس التربوي. تدور المحاضرة حول عدة نقاط أهمها : مفهوم الصحة النفسية. أهداف اليوم العالمي للصحة النفسية. عوامل تحسن الصحة النفسية حقائق عن الصحة النفسية.

ويتم عقد المحاضرة يوم الأثنين الموافق ٢٠٢١/١٠/١١ من الساعة ٥.٣٠ مساءًا حتى الساعة ٨ مساءًا بقاعة المسرح بمتحف الأقصر.

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية في 10 أكتوبر من كل عام؛ بهدف رفع مستوى الوعي بقضايا الصحة النفسية حول العالم، وتكريس الجهود لدعم الصحة النفسية. نبذة عن الصحة النفسية إن الصحة النفسية جزء مهم لا يتجزأ من الصحة العامة، ولا تكتمل الصحة دون الصحة النفسية. وتشمل السلامة العاطفية، والنفسية، والاجتماعية التي تؤثر في طريقة التفكير، والشعور، والعمل، والتواصل مع الآخرين. كما أنها تساعد على تحديد كيفية التعامل مع الإجهاد والضغوط، واتخاذ قرارات صائبة. فالصحة النفسية مهمة في كل مرحلة من مراحل الحياة، من الطفولة والمراهقة حتى مرحلة البلوغ والشيخوخة. وقائع مشاكل الصحة العقلية هي أحد الأسباب الرئيسة لزياده عبء المرض العام في جميع أنحاء العالم. يُذكر أن مشاكل الصحة العقلية والسلوكية مثل: الاكتئاب، والقلق، وتعاطي المخدرات، هي الدوافع الرئيسة للإعاقة في جميع أنحاء العالم. نصائح إن ممارسة النشاط البدني وتمارين الاسترخاء، والابتعاد عن الضغوط، ومرافقة الإيجابيين، وطلب المساعدة عند الحاجة، يعزز الصحة النفسية، ويرفع جودة الحياة. أهداف اليوم العالمي رفع الوعي بمشكلات الصحة النفسية حول العالم. توفير خدمات الصحة النفسية، والرعاية الاجتماعية الشاملة والمتكاملة في البيئات المجتمعية. توجيه مزيد من الاهتمام لموضوعات الصحة، والمشكلات النفسية.

اقرأ أيضا| وزير السياحة: نأمل بمزيد من التعاون مع اليونسكو للحفاظ على التراث