زراعة البحيرة: جني 922 فدان قطن.. و26 حلقة للتسويق

المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحير
المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحير

أكد المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، أن المساحة التي تم جنيها من محصول القطن منذ انطلاق موسم الجني بلغت 922 فدانًا من المساحة المنزرعة قطن هذا العام، وهي 26 ألفًا و446 فدانًا، مع استمرار أعمال الجني.

وأوضح "الزواوي"، أن سعر قنطار القطن بالمحافظة سيكون من خلال مزاد علني يتم بين شركات الغزل، مما سيكون سببا رئيسيا في ارتفاع أسعار القطن، والتي لم تحدث منذ سنوات ولعل البيع من خلال المزايدات في بعض المحافظات قد أثبت ذلك مما سيكون له الأثر الطيب في زيادة ربح المزارعين هذا العام.

اقرأ أيضا| «الزراعة»: فحص وعلاج أكثر من 17 ألف رأس ماشية في 5 محافظات

وأكد "الزواوي"، أن المساحة المنزرعة قطن بالمحافظة هذا العام بلغت 26 ألفًا و446 فدانًا، بتقاوي منتقاة من صنف جيزة 86 ويتميز بغزارة ثماره وزيادة عدد اللوز وكبر حجمها مما يبشر بإنتاجية وفيرة.

وتابع: "يبشر المحصول هذا العام بإنتاجية مرتفعة وهذا لم يأت من فراغ بل لتجنيد أكثر من 300 مهندس و مشرف زراعي، من أكفأ العاملين بالإشراف على عملية الزراعة،  بدءا من بذرة التقاوى وحتى جنى المحصول، وذلك للإشراف على مقننات الرى وتنفيذ برنامج المكافحة المتكاملة، هذا علاوة على عقد ندوات إرشادية للمزارعين وإقامة أكثر من 30 حقلاً إرشاديًا لتبصير المزارعين بمواعيد الزراعة المثلى والتوصيات الفنية التي أعدها خبراء مركز البحوث الزراعية".

وأشار إلى أن منظومة التسويق ستتم هذا العام، تحت إشراف وزارة الزراعة، حيث تقرر إقامة ما يقرب من 26 حلقة تسويق بمراكز الدلنجات وكوم حمادة وكفر الدوار وأبو المطامير وحوش عيسى وشبراخيت والمحمودية والرحمانية وإدكو ودمنهور وأبو حمص وإيتاي البارود، لتوريد المزارعين محصولهم وصرف كافة مستحقاتهم.

وأوضح أن العام القادم سوف تشهد المحافظة إقبالا كبيرًا من الفلاحين على زراعة محصول القطن، وذلك لارتفاع أسعاره واختفاء مشاكل تسويقه حيث يتسابق التجار وشركات الأقطان على شراء الإنتاج.