وزيرة البيئة: تعاون مصري إسباني في مجالات حماية المياه

ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

بحثت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع هوجو موران وزير الدولة للبيئة بالمملكة الإسبانية سبل التعاون في مجالات حماية المياة وترشيد استهلاكها وقضية ندرة المياه وآثار التغيرات المناخية على المسطحات المائية ونقل التكنولوجيا الاسبانية في هذا المجال.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الوزاري الثاني للبيئة وتغير المناخ للاتحاد من أجل المتوسط والذي استضافته مصر بحضور وزراء البيئة من الأردن وليبيا وسفير دولة الجزائر وفرانس تيمرمانس نائب رئيس مفوضية الإتحاد الأوروبي الصفقة الخضراء وبمشاركة وزراء وممثلى ووفود 42 دولة فعليا وعبر الفيديو كونفرانس لبحث التحديات البيئية المشتركة وخطة العمل المقبلة في ظل تهديدات تغير المناخ للمنطقة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، على أن قضية المياه من القضايا التى تتأثر بتغير المناخ لذا فقد نفذت مصر العديد من المشروعات لترشيد استهلاك المياه منها برامج ترشيد استهلاك المياة فى الزراعة و إعادة استخدام المياة بالإضافة الى مشروعات تحلية مياة البحر.

واستعرضت وزيرة البيئة التجربة المصرية في مجال الرصد اللحظى لنوعية المياة بالبحيرات المصرية لحمايتها من التلوث  وإجراءات مصر في حماية الشواطئ وإعادة استخدام المياه من السيول والأمطار والخبرات المصرية في تلك المجالات حيث تعد مصر من الدول التي تعيد استخدام المياة لأكثر من أربع مرات.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، إنه يجب تكثيف الجهود المشتركة للحد من تلوث البحر المتوسط والعمل على تتظيفه من المخلفات وخاصة البلاستيك والحفاظ على موارده الطبيعية ودعم مجتمعاته المحلية، مشيرة جهود مصر الحثيثة لمواجهة التحديات المائية  حيث افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا أكبر محطة لمعالجة الصرف الصحي بمنطقة بحر البقر بطاقة 5.6 مليون م٣ لزراعة ما يقرب من نصف مليون فدان كأحد المشروعات الكبرى المنفذة للحد من التلوث واتاحة المياه والتكيف مع التغيرات المناخية.

وأشاد وزير البيئة الإسباني باهتمام مصر الملحوظ بملف البيئة والتغيرات المناخية على المستويين المحلي والعالمي لتحقيق المصالح المشتركة لكافة الدول وخاصة الدول الأفريقية.

واتفق الوزيران، على التعاون ونقل الخبرة المصرية في مجالات تحلية مياه البحار بالطاقة الشمسية وحماية الشواطئ وانشاء السدود ونظام الإنذار المبكر للسيول والأمطار بالإضافة إلى  تقديم الدعم للتعاون البحثى فى مجال توفير تكنولوجيات حديثة لمواجهة نقص المياة  علاوة على التعاون في مجال حماية المسطحات المائية من التلوث و ترشيد استهلاك المياه مع توسيع نطاق التعاون ليشمل الاتحاد الأوروبي.

وأعربت الدكتورة ياسمين فؤاد عن سعادتها بمشاركة وزير البيئة الإسباني والوفد المرافق بالمؤتمر الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط حول البيئة والعمل المناخي مؤكدة على عمق العلاقات المصرية الأسبانية فى العديد من المجالات و ترحيبها  بزيارة اسبانيا وبلجيكا خلال الفترة القادمة.