الذهب الأبيض يستعيد مكانته.. ارتفاع سعر قنطار القطن لـ 5185 جنيه بالدقهلية

الذهب الأبيض يستعيد مكانته و ارتفاع سعر القنطار إلى 5185 جنيه بالدقهلية
الذهب الأبيض يستعيد مكانته و ارتفاع سعر القنطار إلى 5185 جنيه بالدقهلية

أعلن المهندس فوزي الحضري وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية أن سعر قنطار القطن في المزاد الثاني اليوم وصل إلى 5185 جنيه للقنطار وذلك من خلال المزاد المقام اليوم 3 / 10  /2021  بحضور جميع الشركات العاملة في مجال القطن لشراء الكميات المطروحة .

وأشار وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية إلى أن المزاد انتهى ببيع جميع الكميات المطروحة 5037 كيس بكمية 6060 قنطار بسعر   5185  جنيه للقنطار .

وقال الحضري إن المزاد الأول الذي أقيم يوم 3 / 10  /2021  بحضور جميع الشركات العاملة في مجال القطن لشراء الكميات المطروحة حيث بلغ 4705 جنيها للقنطار الواحد، وهو سعر قياسي أسعد المزارعين وضاعف أرباحهم، و هذا الموسم يبشر بعودة القطن المصري إلى عرشه الذهبي في ظل ما يتمتع به القطن المصري من مميزات ومكانة عالمية تجعله الأفضل والأجود بين كل أنواع القطن عالميا.

اقرأ أيضا | «وكيل القطن»: زيادة المساحة المزروعة بنسبة 25% عن العام الماضي | فيديو

 

وتابع أن محافظة الدقهلية لديها مساحة 45866 فدان منزرعة بمحصول القطن وقد بلغت إنتاجية الفدان حوالي من 10 إلى 11  قنطار للفدان حيث تجهيز وتوفير 27 مركز لتجميع محصول القطن للتيسير على الفلاحين .

وأوضح أن هذا الموسم تم تطبيق المنظومة الجديدة لتسويق محصول القطن التى تقوم على فكرة عقد مزاد علني لضمان حصول الفلاح على أعلى سعر للقطن وكذا الشفافية في الأسعار فالمزاد يجرى علنيا في حضور التجار والفلاحين في مراكز وحلقات التجميع والتسويق منذ بدء موسم الجني وستستمر حتى نهايته .

وأشار الحضرى إلى أن الدولة وفرت عدة عوامل تشجع على ذلك من بينها اهتمامها بتطوير صناعة الغزل والنسيج ومنظومة التسويق الجديدة لحرص على النهوض بقطاع الزراعة و بالتالى سيتجه الفلاحين إلى التوسع فى زراعة محصول القطن الأعوام المقبلة

.جدير بالذكر أن  الرئيس عبدالفتاح السيسي كان قد أصدر توجيهاته بضرورة وضع خطة لاستعادة مكانة القطن المصرى لسابق عهده حيث تم وضع خطة استراتيجية لتطوير صناعة الغزل والنسيج ومنحه ميزات تنافسية على مستوى العالم في ظل ما يحظى به من جودة وسمعة عالمية في الأسواق الدولية بجانب تحديث الآلات والمعدات بمصانع الغزل من خلال الاستعانة بخبرة كبرى الشركات العالمية للنهوض بهذا المحصول الذى يعد عصب الاقتصاد القومى  و انتاج تقاوى مبكرة النضج و تتحمل التغيرات المناخية ومقاومة للأمراض لإعادته إلى عرشه كما كان في الماضي .