في يوم القهوة العالمي| تعرف على أنواع حبوب البن حول العالم 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يحتفل العالم  بيوم القهوة العالمي في الأول من أكتوبر سنويًا للترويج للقهوة وتقدير جهود الأشخاص المرتبطين بهذه الصناعة، وتقوم العديد من الدول منظمة القهوة الدولية الاعضاء في جمعيات القهوة ومحبي القهوة من جميع أنحاء العالم بالاحتفال بذلك اليوم.

وأشارت التقارير بأنه هناك أكثر من 2.25 مليار فنجان قهوة يستهلك يوميا حول العالم، وفقًا للعديد من النصوص التاريخية بان اول سنه تم الاحتفال بيوم القهوة العالمي كان عام ١٩٨٣، حيث روجت جمعية All Japan Coffee لحدث متعلق بالقهوة. في الولايات المتحدة ، تم ذكر مصطلح "يوم القهوة الوطني" لأول مرة علنًا في عام 2005، بحسب ناشونال توداي.


في 3 أكتوبر 2009 ، تم ذكر مصطلح «يوم القهوة العالمي» علنًا من قبل متحف الطعام والمشروبات الجنوبي للاحتفال باليوم وللإعلان عن أول مهرجان للقهوة في نيو أورلينز، وفي عام 2014 ، اختتم اجتماع لمنظمة البن الدولية لإطلاق أول يوم رسمي للقهوة في ميلانو، وعلى اسرى ذلك تم الاحتفال باليوم العالمي الأول للقهوة في 1 أكتوبر 2015.

وهناك 4 أنواع رئيسية للبن حول العالم:

أرابيكا: وهي أكثر أنواع حبوب البن المتوفرة في السوق شيوعًا، لها طعم أحلى وأقل حمضية بطبيعتها، ودولة البرازيل هي أكبر مصدر في العالم لحبوب أرابيكا.

روبوستا: والثاني في القائمة هو حبوب روبوستا، تشتهر بالنكهة القوية والقاسية التي تحتوي على مستويات عالية جدًا من الكافيين، تحظى حبوب بن روبوستا بشعبية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ليبيركا: نادرًا ما تجد حبوب بن ليبيركا في السوق، فمن المعروف أن حبوب البن هذه لها طعم "خشبي". أصبحت حبوب البن هذه شائعة عندما ظهر مرض نباتي يسمى "صدأ القهوة" وأزال نباتات أرابيكا في جميع أنحاء العالم. كانت الفلبين أول من حصده. ومع ذلك ، عندما أعلنت نفسها كدولة مستقلة ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها واختفت حبوب ليبيركا تقريبًا من الأسواق.

إكسيلسا: هو أحدث إضافة إلى الأنواع الرئيسية لحبوب البن، ويزرع في الغالب في جنوب شرق آسيا وله نكهة فواكه لاذعة، لها سمات القهوة المشوية الفاتحة والداكنة.