روسيا تبتكر مظلة ذكية قادرة على تحديد المواقع بدقة

الباراشوت
الباراشوت

نجحت شركة روسية، في ابتكار جهاز جهاز مظلة «باراشوت» ذكي، قادر على حمل ما يزن 250 كيلوجراما، من طائرة في الجو إلى مكان محدد على الأرض بدقة بالغة ومتناهية.

ويعتمد الباراشوت في عمله وتحديده للمواقع، على نظام  "جي بي إس"، أو "جلوناس"، الذي يحدد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية.

وعلق مسؤول في شركة "روستيخ" الحكومية التي تدير قطاع الإنتاج التقني الحديث في روسيا، إلى أن الدقة هي أهم ميزة لجهاز الباراشوت الجديد، بحسب ما نقلت سبوتنيك. 

وأضاف: "لقد أكد الاختبار أن ما يحمله الباراشوت من ارتفاع 4000 متر لا ينحرف لدى الوصول إلى الأرض عن نقطة محددة أكثر من 100 متر."

ويمكن استخدام المظلة المبتكرة لإنزال معدات مختلفة، خاصة معدات قوات المظلات، وقوات العمليات الخاصة.

ويذكر أنه مؤخرا، كانت روسيا تختبر  أيضا جهاز ا قادر على إنزال آليات عسكرية مثل المدرعات وغيرها، عن طريق المظلات (الباراشوت)، وأعربت عن أملها في الانتهاء من الاختبارات حول الجهاز الجديد، والذي أطلق عليه اسم "يونكير- دي غي- 250"، بحلول عام 2022.

ويمكن أن تستعين ويتيح الجهاز الجديد لقوات المظلات إجراء عمليات إنزال لمدرعاتها من طراز "تايفون"، والبالغ وزنها نحو 18 طنا، بالإضافة إلى السيارات  المدرعة من طراز "تيجر"، التي يبلغ وزنها 9 أطنان من الطائرة باتجاه الأرض.

وأوضح إيجور ناسينكوف، مدير عام شركة "تيخنوديناميكا" المصنعة للجهاز، أن الجهاز يحتوي على عدة مظلات (باراشوتات)، تبلغ مساحة كل منها 770 مترا مربعان ويمكن أن يحتوي الجهاز على 7 باراشوتات.

وأضاف مدير عام الشركة، أن الجهاز المبتكر "يونكير- دي غي- 250"، يمكن التحكم فيه عن بعد من الأرض، وقادر على أن يهبط في مكان محدد، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام عدة أجهزة في وقت واحد.

وأشار " ناسينكوف"، أن الشركة تواصل العمل على صنع جهاز مماثل يقدر على حمل ما يصل إلى 4 أطنان، وهو مخصص للقوات المسلحة الروسية، ومن المقرر أن تتسلمه بحلول عام 2023، كما طلبت وكالة الفضاء الروسية أن تصنع الشركة مظلة لصاروخ فضائي، يمكن إعادته إلى الأرض لإعادة استخدامه.