تعرف على أسباب ظهور البقع البيضاء على اللسان

 البقع البيضاء على اللسان
البقع البيضاء على اللسان

قد تلاحظ بقع بيضاء عند تنظيف أسنانك بالفرشاة، وعادةً ما تختفي معظم هذه البقع وتعود لتظهر مرة أخرى ولكن إذا استمرت تلك البقع عدة أيام يجب أن تستشير الطبيب لأن ذلك قد يكون اشارة للإصابة بعدة امراض مختلفة.
وفي هذا الصدد نقدم ابرز الامراض التي تسبب البقع البيضاء على اللسان؛ بحسب موقع Colgate:
مرض القلاع الفموي
غالبًا ما يظهر مرض القلاع الفموي بسبب فرط نمو الفطريات في الفم عندما يكون جهاز المناعة مضطربا عند الأطفال ، وبحدث لكبار السن بسبب ارتداء اطقم الاسنان، وللمرضى المصابون بالسرطان، وفيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الحالات التي تضر بالمناعة، ومرضى فقر الدم والسكري ، والمدخنين ، والذين يعانون من جفاف الفم ، كلهم معرضون لخطر الإصابة بمرض القلاع الفموي أكثر من المعتاد، وذلك قد يكون سبب في ظهور البقع البيضاء على اللسان
قروح كانكر
وتحدث تلك القروح بسبب البكتيريا الضارة، وتسبب التهابات مع بقع بيضاء على اللسان، وتلك القروح تأتي بسبب نقص نشاط الجهاز المناعي في جسم الانسان، والتدخين.
الطلاوة
عادةً ما تظهر بقع بيضاء أو رمادية تسمى الطلاوة على اللثة أو أسفل الفم أو باطن الخدين ، ولكنها تظهر أحيانًا على اللسان أيضًا. لا يغير المسح أو الكشط مظهرها أو ملمسها ، الذي قد يكون سميكًا أو متصلبًا، ويتسبب مضغ أو تدخين التبغ وشرب الكحوليات في معظم الحالات للأصابة بالطلاوة ، ويصاب حوالي 75 بالمائة من مستخدمي التبغ الذي لا يدخن بالطلاوة، وقد يصل الامر للأصابة بسرطان الفم.