أقيمت في 6 شهور بـ14 مليون جنيه..

تسليم أول مدرسة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية دنجواي في الدقهلية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ظهرت ثمار مشروعات مبادرة حياة كريمة في مجال التعليم بالدقهلية، فقد تم الانتهاء من أول مدرسة على مستوى الجمهورية بقرية دنجواي مركز شربين لتتسلمها هيئة الأبنية التعليمية لتسليمها لمديرية التربية والتعليم تمهيدا لبدء الدراسة بها.

وقال المهندس جمال طه عيسى أحد أبناء القرية، إن أرض المدرسة كانت ملكية خاصة، وكان مقام عليها مدرسة قديمة وقام أصحاب الأرض باستردادها بعدما توقف العمل بالمدرسة القديمة.

وأكد "عيسى"، أن أبناء القرية تقدموا بطلبات عديدة  لنزع ملكية  الأرض وصدر بالفعل  قرار بذلك، وقامت الحكومة بتعويض أصحابها بمبلغ  6 ملايين جنيه، وتم استخراج جميع رخص المدرسة باسمه بداية من الهدم والإزالة والبناء. 

وأضاف بأن المدرسة مقامة على  مساحة  ١٤٩٨ متر مربع،  ومكونة  من 5  طوابق وتشمل 16 فصلاً بينها 4  فصول روضة  أطفال وتستوعب ٨٠٠ تلميذ.

وأكد "عيسى"، قيام لجنة من الأبنية التعليمية ضمت المهندس حازم كمال  والمهندس  حسن الجندي  شاكر والمهندس  مجدي فتح الباب رئيس قطاع هيئة الأبنية التعليمية، والمهندس أشرف ناجي والمهندس سالم العشماوي، باستلام المدرسة من المقاول بعد مراجعة كافة مواصفاتها الفنية.

حل مشكلة الكثافة

ويضيف الشربيني البنا، مدرس من أبناء القرية، أن المدرسة حلت مشكلة مستعصية لأبناء القرية حيث تخطت كثافة الفصول بالمدرسة 120 تلميذ بالفصل الواحد، الأمر الذي كان يستحيل معه إجراء العملية التعليمية واستيعاب التلاميذ لدروسهم.

ويضيف زميله فوزي الشرقاوي، بأن المدرسة أقيمت وفق أحدث المعايير وتم الاهتمام ببنيتها الأساسية وخدماتها من دورات مياه وغرف أنشطة وبما يجعلها مكان جذب للتلاميذ كما  تم تجهيزها بالكامل بالأثاث وكافة المستلزمات لتبدأ الدراسة بها مع  بداية العام الدراسي الجديد ووصلت لها الكتب بالفعل.

زمن قياسي

وأكد المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي حياة كريمة تحقق احتياجات كافة أبناء الفرى في مختلف المجالات خاصة في مجال التعليم، مشيرا إلى أن مدرسة دنجواي الابتدائية تم إنجازها في 6 أشهر فقط وهو زمن قياسي بجميع المعايير.

3 مليار للمبادرة

أشار المحافظ الدكتور أيمن مختار، إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة على أرض المحافظة والتي تشمل جميع قرى مركز شربين وعددها 26 قرية علاوة على توابعها وعزبها تشهد نهضة غير مسبوقة في تاريخها، حيث يجري بالتوازي تنفيذ مشروعات في مختلف المجالات بتكاليف تقدر بـ3 مليارات جنيه.

وأكد أنه يتم متابعة تنفيذ مشروعات المبادرة يوميا، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي ينقل قرى مصر بهذه المبادرة نقلة غير مسبوقة.