7 نصائح لتقليل المواد المسببة للسرطان عند الشواء

الشواء على الفحم
الشواء على الفحم

ربما سمعت الكثير من الشائعات عن الشواء، وواحدة منها هو أن الشواء مضر بالصحة ويسبب السرطان قد تكون صدقتها أو لم تصدقها ولكن هذه الشائعة بها جزء من الحقيقة فكل ما ثبت أن الفحم المستخدم في الشواء ليس مادة مسرطنة في حد ذاته ولكن الطبخ به له صلة بالمرض.

وبحسب موقع " اكسبريس " فإن الشواء يعتبر ضار لسببين الأول استخدام الفحم في طبخ الأطعمة في درجات حرارة عالية جدا والثاني هو أن الطبخ بالفحم ينتج عنه الكثير من الدخان وإذا توافر الدخان ودرجات الحرارة العالية في طبخ بعض اللحوم وخاصة اللحوم المصنعة يسبب السرطان.

والشوي بالفحم وبدرجات حرارة عالية يعتبر محفز للأمينات الحلقية غير المتجانسة (HCAs) والمعروفة بأنها مواد مسرطنة من خلال  تفاعل الأحماض الأمينية والكرياتين الموجودين في اللحوم مع الحرارة المرتفعة، كما ينتج عنه أيضا الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات المسببة للسرطان (PAHs)، وذلك عندما يتساقط عصير اللحم على الفحم.

وعلى الرغم من كل ذلك إلا أنه لا داعي للتخلي عن الشواية فمن خلال تعديل ما تشويه و طريقة تحضيره يمكنك تقليل مخاطره مع الاستمتاع بطهي طعام رائع وتأتي اول النصائح:

- قلل من شوي اللحوم الحمراء والمصنعة الغنية بالدهون التي تزيد من خطر الإصابة بالهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات فاللحوم تحتاج إلى شويها لفترة طويلة حتى تنضج تماما وأوقات الشواء الأطول تعني درجات حرارة أعلى و مزيداً من الدخان و هي عوامل مرتبطة بمخاطر الإصابة بالسرطان.

- اشوي المزيد من الخضار والفاكهة والتي يعتبر شواءها أمنا لخلوها من الكرياتين المحفز للأمينات الحلقية غير المتجانسة والذي يتواجد فقط في اللحوم.

- اشوي على درجات حرارة منخفضة، فتتسبب درجات الحرارة المرتفعة التفحم وتحفيز الأمينات الحلقية غير المتجانسة وقد يقلل الشوي في درجات حرارة منخفضة من مخاطر تكوين المواد المسرطنة.

- تقليل أوقات الطهي من خلال تسوية اللحم مسبقا قبل وضعها على الشواية مع تقليبها بشكل مستمر وبهذه الطريقة يمكنك تقليل كمية HCAs وPAHs المتكونة وخطر الإصابة بالسرطان.

- انقع اللحم أولا بالإضافة إلى أن نقع اللحم قبل طهيه يزيد من نكهته ما له تأثير أكبر على تقليل HCAs أكثر من تأثير خفض درجة حرارة الطهي ولكن احذر من التتبيلات الجاهزة التي تستخدم السكريات أو المكونات الاصطناعية.

- تخلص من دهون اللحم فالدهون هي التي تسبب تقطير اللحوم وخلق الدخان المسؤول عن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات ولذلك قد يؤدي اختيار قطع اللحم الأقل دهنا إلى تقليل هذه المخاطر.

- كن انتقائي بشأن الشواية التي تستخدمها فمن الأفضل استخدام شوايات الغاز لاعتمادها على درجات حرارة منخفضة وتصدر دخانا أقل مما يجعلها الخيار الأكثر أمانا.

أهمها تنشيط الدماغ.. فوائد بالجملة لـ"حدوتة قبل النوم" لطفلك