"تدوير المخلفات الزراعية وأهميتها الاقتصادية" في ندوة بمركز الإرشاد الزراعي بدماص بالدقهلية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظم مركز الإرشاد الزراعي بقرية دماص مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية ندوة حول: "تدوير المخلفات الزراعيه وأضرار حرقها وأهميتها الاقتصادية".

 

وأقيمت الندوة تحت رعاية المهندس فوزي الحضري وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، وحاضر فيها المهندس أحمد محمود  جاد مدير عام الإرشاد الزراعي بالدقهلية والمهندس السيد الشهابي مدير الادارة الزراعية بميت غمر والمهندس أحمد عبد الستار رئيس قسم الإرشاد الزراعي بميت غمر والمهندسة نيفين أحمد طلعت مديرة المركز والمهندس محمد عارف من جهاز شئون البيئة والمهندس مرتضى السيد رئيس الوحدة المحلية ومحمد عابدين موظف بالجمعية الزراعية والحاج محمد شعيب رئيس المجلس الزراعي.

 

وأكدت المهندسه نيفين طلعت، أن الندوة جاءت بمناسبة موسم الحصاد لجميع المحاصيل الصيفية وخصوصا محصول الأرز ويتم عمل ندوات إرشادية بجميع أنحاء مركز ميت غمر .

 

كما تحدثت عن الفعاليات التى يقوم بها مركز الإرشاد والخدمات التى يقدمها للفلاحين والمواطنين .

 

و أضاف المهندس السيد الشهابى أن هذه الندوات بجميع الجمعيات المختلفة والمراكز الارشادية لتوصية المزارعين الاستفاده من المخلفات الزراعية بعمل كومات سمادية وعلفية سواء للأرض الزراعية أو لتغذية الحيوانات.

 

وأكد المحاضرين على أن استخدام المخلفات الزراعية ومنها قش الأرز في عمل كومات سماد عضوي تعد من الأمور الضرورية نظرا لإتجاه الفلاحين إلى زيادة استخدام المركبات الكيماوية والازوتية يؤدي إلى إحداث ضرر جسيم للمنتج الزراعي وصحة المواطنين علاوة على التسبب في ضرر التربة الزراعية .

 

كما أشاروا إلى أهمية الاستفاده من تلك المخلفات الزراعية ومنها قش الأرز  وأوضحوا كيفية عمل كومة السماد من قش الأرز والسماد العضوي والمخصب الحيوي.