أول رد من محمد رمضان بعد القبض على ممثل المركز الألماني في مصر ورئيس مهرجان

محمد رمضان
محمد رمضان

مازالت شهادة الدكتوراه الفخرية التي حصل عليها الفنان محمد رمضان، الأيام الماضية من المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان، تثير أزمة وجدلاً واسعاً وأصحبت حديث مواقع التواصل الاجتماعي.

فألقت مباحث الأموال العامة القبض على اثنين من المتهمين على خلفية أزمة منح (ما يسمى) المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان رسالة الدكتوراة الفخرية للفنان محمد رمضان منذ أيام، والمتهمان هما "أ ، ي " ممثل المركز الألماني في مصر،  ورئيس  أحد مهرجانات الإبداع، و" س،  ع"  رئيس مجلس إدارة موقع للميديا.

وعلق محمد رمضان، على بيان نقابة ممثلي المسرح والإذاعة والسينما في شمال لبنان، الذي جاء به أن النقابة تؤكد أن محمد رمضان كان يستحق التكريم الذي حظى به مؤخرا وحصوله على الدكتوراه الفخرية ولقب سفير الشباب العربي.

ونشر محمد رمضان، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، صورة من البيان، وعلق قائلا: «شكرا نقابة المهن التمثيلية اللبنانية على التوضيح، سفير الشباب العربي».

واستهل البيان الذي أصدرته نقابة ممثلي المسرح والإذاعة والسينما في شمال لبنان، كالتالي: «ردًا على الحملة الإلكترونية المبرمجة التي تعرض لها مهرجان أفضل الدولي الذي يرأسه مازن نوري وحول تكريم الممثل والمغني المصري النجم محمد رمضان نحن نقابة ممثلي المسرح والإذاعة والسينما في شمال لبنان مرسوم رقم 4293 في تاريخ الأول من إذار من سنة 1954».

وتابع البيان: «شاركنا برعاية الحفل بشخص النقيب عبد الرحمن الشامي نؤكد بأن التكريم كان رسميًا ومشاركتنا بمعية رعاية وزارة الثقافة في لبنان دلالة على الدور الرائد للمهرجان ونجاحه وأن سفير الشباب العربي النجم محمد رمضان كان أهلًا لهذا التكريم وبناء عليه اقتضى التنويه».

وكانت النيابة العامة قد أمرت بحبس، ممثل المركز الألماني في مصر، ورئيس  أحد مهرجانات الإبداع، 4 أيام على ذمة التحقيقات ووجهت لهما النيابة تهمة النصب وتزوير محررات عرفية، وحسب المستندات،  فإن " أ ، ي"  ممثل المركز الألماني في مصر، والذي منح العديد من شهادات الدكتوراة الفخرية لعشرات من المصريين من مواليد عام 95 بمدينة كفر الدوار بالبحيرة، وحاصل على مؤهل متوسط.

والمتهم الثاني " س، ع "  هو مواليد عام 1993 وشهرته سمسم وعمل كمهندس صوت، وقام بتقديم برنامج تليفزيوني على إحدى القنوات المجهولة، ويقع مقر الأكاديمية التي يترأسها بشارع شبرا.

وأقام المتهم "أ ،ي" العديد من الحفلات ومهرجانات التكريم تحت مسمى مهرجان هرم الإبداع، وذلك مرتين سنوياً وكان آخر مهرجان أقامه في مايو الماضي وقام فيه بتكريم أحد المطربين المشهورين يدعي " ا ، ت "  في التسعينات وفنانات من نفس الجيل منهم " س، أ " و " ع ، ر "  وآخرين.