عاجل

وزير الخارجية الروسي يحدد شروط بلاده للاعتراف بحركة «طالبان»

وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، عن الشروط التي ستعترف موسكو بموجبها بحركة "طالبان" بصفتها السلطة الشرعية في أفغانستان.

 

جاء ذلك في تصريح صحفي نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الجمعة، عقب محادثات الرئيس الروسي والمستشارة الألمانية.

 

وردا على سؤال بهذا الشأن، قال لافروف: "ثمة حقائق على الأرض يعترف بها الجميع. إنه أمر واقع، وكل الأمور الأخرى تتوقف على إذا ما كانت طالبان ستتصرف وفقا لتصريحاتها وتعهداتها ووعودها".

 

وأشار إلى أن الرئيس الروسي أكد أن سيطرة "طالبان" على أفغانستان بأكملها تقريبا أمر واقع يجب مراعاته، مشددا على ضرورة تفادي تفكك الدولة الأفغانية.

اقرأ ايضا| التعليم العالي: نتمنى عودة الدراسة بالشكل التقليدي ومستعدون لكل السيناريوهات

وحول ما إذا كانت روسيا تنوي استقبال اللاجئين من أفغانستان، أكد وزير الخارجية: "ننطلق حصرا من التزاماتنا الدولية في إطار القانون الإنساني الدولي".

 

وكانت قد اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن التطورات الأخيرة في أفغانستان، حيث وصلت حركة "طالبان" المتشددة إلى السلطة، لم تؤثر على "خطوط أمن روسيا".

 

وقال نائب وزير الدفاع الروسي قائد الإدارة العسكرية السياسية العامة للقوات المسلحة الروسية، أندريه كارتابولوف - في تصريحات اوردتها قناة روسيا اليوم الاخبارية اليوم الجمعة - "لم يتم كسر خطوط الأمن. ولا شيء يجب الخوف منه، رغم أن الأوضاع الحالية تتطلب متابعة دقيقة، الأمر الذي يقوم به هؤلاء الذين يجب عليهم فعل ذلك من حيث واجبهم في الخدمة".

 

وشدد كارتابولوف على أن روسيا تراقب عن كثب أعمال حركة "طالبان"، مشيرا إلى أن بلاده مستعدة لإشراك كل القوات والوسائل المناسبة في حال تطلبت الضرورة ذلك.

اقرأ ايضا| منتدى «الجيش-2021» في روسيا يكشف عن أحدث السفن والغواصات العسكرية

جدير بالذكر أن "طالبان" محظورة ومدرجة على قائمة التنظيمات الإرهابية في روسيا.