ثقافة الإسكندرية تناقش الاستخدامات الطبية للأشجار الخشبية

قافة الإسكندرية تناقش الإستخدامات الطبية للأشجار الخشبية
قافة الإسكندرية تناقش الإستخدامات الطبية للأشجار الخشبية

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بفرع ثقافة الأسكندرية بإقليم غرب الدلتا برئاسة أحمد درويش، عدد من المحاضرات الثقافية والعروض الفنية، حيث عقد قصر ثقافة الشاطبي محاضرة بعنوان "الإستخدامات الطبية للأشجار الخشبية"، تحدثت خلالها د. منال عبد الباقي من مركز البحوث الزراعية، عن الفوائد المتعددة للأشجار الخشبية، ومنها إنتاج الأخشاب واستخدامها في علف الحيوان وإنتاج المبيدات وكمصدات للرياح، بالإضافة للإستخدامات الطبية واعتماد البعض على الأشجار في علاج بعض الأمراض في عدد من الدول، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 2000 شجرة تستخدم حاليا في إنتاج الأدوية حول العالم ومنها شجرة النيم والحور والصفصاف والمورينجا والصنوبر والسرسوع وغيرها.

 

كما أقيمت محاضرة بعنوان "دور الدولة فى مكافحة الأوبئة" تحدثت خلالها الباحثة زينب طه، عن مفهوم الوباء وأهم ما يقوم به للفرد من أجل الوقاية، مشيرة إلى ضرورة تكاتف الوزارات والهيئات ومؤسسات المجتمع المدني في محاربة الأوبئة وتوعية المواطن للحد من انتشارها، كذلك نظم القصر ندوة بعنوان"التنمية السلوكية والسمات الشخصية" أدارها المستشار الإعلامي ابراهيم عبد الله، بحضور كل من د. إبراهيم الجمل، د.عبد الحليم العزمي، المستشار محمد أبو يوسف، تناولوا خلالها الحديث عن السمات الأصيلة التي يتحلي بها المجتمع المصري، ودور الأسرة في تنمية العادات والتقاليد الحميدة وغرسها في نفوس الأبناء من أجل الارتقاء بالمجتمع، وعلى مسرح القصر قدمت فرقة متحدي الإعاقة بقيادة المدرب مصطفى جابر، عرضا فنيا تضمن تابلوهات متنوعة منها أرض الشرق، رسالة، التنورة، الصعيدي والحصان.

 

وفي اليوم الثاني من ورشة ابدأ حلمك "السينما بين إيديك" التي أطلقتها الهيئة بقصر ثقافة الأنفوشي، تناول د. نادر رفاعي أسس كتابة السيناريو، بدءا من اختيار الفكرة وحتى المراجعة النهائية للنص، ومن المقرر أن تستمر الورشة حتى يوم ٢١ اغسطس الجاري بحضور نخبة من أساتذة من المعهد العالي للسينما وكبار المتخصصين في المجال السينمائى.