انجاز مصري ياباني مشترك.. لأول مرة استخدام «البلمرات» في تشخيص الفيروسات

فريق بحثي مصري ياباني
فريق بحثي مصري ياباني

تمكن فريق بحثي مصري ياباني مشترك من تطوير وسيلة جديدة قابلة للتطبيق على المسحات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا بمختلف سلالاته بهدف تحسين حساسية الكشف عن الفيروس لتجنب مشكلة التشخيص السلبي الكاذب.

وقد أعلن المعهد القومي لعلوم المواد باليابان، عن نتائج هذا الجهد وتلك الوسيلة الجديدة، حيث أعلن الدكتور متسيهورو ايبيارا رئيس الجانب الياباني في البحث عن نتائج هذا البحث وتلك الطريقة مؤخرا.

اقرأ أيضا| استمرار فعاليات معسكر إعداد الكوادر الطلابية بجامعة المنصورة 

وأكد الدكتور جمال شيحة مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية رعاية مرضي الكبد وبجامعة المنصورة ورئيس الفريق المصري في البحث أن الطريقة الجديدة تعتمد على استخدام أحد البوليمرات الذكية للتشخيص بحيث يمكن تحديد إصابة الشخص من عدمه  بنسبة 100 % ومهما كانت نسبة الفيروس محدودة في حين أن أهم الطرق حاليا وهي مسحة الدقيقة بنسبة 70 % PCR، مشيرا إلى أن نتائج هذا الجهد العلمي ستكون هامة للغاية خاصة في ظل توقع ضراوة  الموجة القادمة من «كورونا».

وأكد الجانب الياباني، أنه سيتم خلال الأشهر القليلة القادمة سيتم استكمال الأبحاث الإكلينيكية بمستشفى الكبد المصري بشربين للوصول للنتائج النهائية لفعالية استخدام تكنولوجيا البلمرات الذكية في تشخيص الفيروسات لأول مرة في العالم، وترأس الجانب الياباني الدكتور ميتسيهورو ايبارا وضم الباحثين المساعدين ايريكا يوشيهارا  وكيتا هيروناكا.

وترأس الجانب المصري الدكتور جمال  شيحه، وضم كل من الدكتور أحمد نبيل باحث زمالة ما بعد الدكتوراه بالمعهد القومي لعلوم المواد باليابان ومدرس الكيمياء الطبية الحيوية بجامعة بني سويف  والدكتور أيمن عبد  الفتاح مدير معامل الأبحاث بمستشفى الكبد المصري.