اختراعات تاريخية.. جهاز أحمر «شفايف» للتجسس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على مدار عشرات السنوات، حاول كثير من المهندسين التفاني في ابتكار اختراعات تقدم حلولا سريعة للبشرية وكان واحدًا منها اختراع مهندس روسي راديو يدور بالغاز.

 

ففي 22 نوفمبر 1955، اخترع المهندس الروسي راديو يدور بالغاز ويدور بدون موتور ويعمل ببطارية جافة تحول الحرارة التي تتولد من الغاز إلى كهربائية.

 

كما ابتكر كذلك ثلاجة تعمل بجهاز تبريد مصنوع من مواد ذات صفات حرارية غريبة، ونصف هذا الجهاز داخلها ونصفه خارجها، وعندما يمر هذا التيار الكهربائي داخل هذا الجهاز تنزل درجة الحرارة إلى 30 تحت الصفر.

 

اقرأ أيضًا| مفاجأة عالمية.. مصر أول دولة صنعت جبن «دوبل كريم»

 

وبحسب ما نشرته جريدة الأخبار فإن راديو موسكو أكد أن هذا الجهاز أقوى واضمن واطول عمرا ١٠ مرات من الثلاجات التي تستعمل الان وتستهلك نصف التيار الذي تستهلكه الثلاجه العادية.


ميكروفون برأس الدبوس

 

وفي 23 يونيو من عام 1957، اخترع الدكتور دافيد لويس بالمستشفى العام في فيلادلفيا ميكرفونا أصغر في حجم من رأس الدبوس يمكن أن يوضع في داخل القلب حتى يتمكن الأطباء من معرفة موطن الداء في القلب.


أحمر شفايف 


ومع تطور أجهزه التسجيل إلى الصفر في الحجم، تطورت الميكروفونات إلى تصغير الحجم أيضًا، وفي عام 1956 كانت آخر ما وصلت إليه الميكروفونات من حجم صغير هو ميكروفون في كف امرأة قريب الشكل من «أحمر شفايف».

 

واكتسب الميكروفون اسم «أحمر شفاه» من التشابه الكبير بينه وبين الإصبع الأحمر لطلاء شفاه المرأة، وأثبتت التجارب التي أجريت على هذا الميكروفون أنه حساس للغاية، كما أنه يتحمل أي قسوة في الاستعمال، وربما جرى استخدامه في أعمال التجسس أو التنصت.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم