إجراءات صارمة فى الجزائر وطوارئ بليبيا لمواجهة كورونا

فحص عشوائى للمواطنين فى الجزائر
فحص عشوائى للمواطنين فى الجزائر

شدّدت الحكومة الجزائريّة إجراءات مكافحة فيروس كورونا، متعهدة بتسريع معدّل التطعيم فى مواجهة ارتفاع الإصابات الناجم عن انتشار سلالة دلتا الهندية.. وقررت السلطات تمديد حظر التجوّل من الساعة الثامنة مساء الى السادسة صباحا بالتوقيت المحلى اعتبارًا من اليوم ولمدّة 10 أيّام فى 35 من أصل ولايات البلاد الـ58، بما فى ذلك الجزائر العاصمة.

ووفقا لبيان صدر بعد جلسة لمجلس الوزراء ترأسها الرئيس عبد المجيد تبون، فقد فرضت أيضا إجراءات صارمة جديدة تتعلّق بالأنشطة الترفيهية خلال إجازة فصل الصيف.. كما سيتم تعليق النقل الحضرى العام والخاص خلال عطلات نهاية الأسبوع فى جميع أنحاء البلاد.

 

وفى ليبيا، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الليبية فرج طيب حسن، أن الوزارة تعتبر البلاد فى حالة طوارئ صحية، على أن تتخذ جميع الإجراءات بشأن معاقبة مخالفى الحجر الصحي، وفقا للقانون الصحى الليبي.

وجاء هذا الإجراء بناء على توصية فى «اجتماع طارئ لوزير الصحة على الزناتى مع لجنة الوبائيات وطب المجتمع والمركز الوطنى لمكافحة الأمراض واللجان والإدارات بالوزارة، لبحث زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، نتيجة انتشار السلالة المتحورة من الجائحة».

وأوصت لجنة الوبائيات، خلال هذا الاجتماع «بغلق المقاهى وصالات المناسبات والمصايف والمطاعم والحفلات العامة، والتشديد على عدم وجود أى لجان خارج النظام الصحي، وتنظيم حملات خاصة للتطعيمات فى مراكز العزل وأقسام الولادة والطوارئ والمؤسسات بها تعامل واسع مع الجمهور».