جمع «حليب».. اختبار للأسر المصرية مع أصعب الكلمات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لسنوات طويلة وعلى كل أشكال الثانوية العامة، ظل امتحان الفيزياء هو مصدر الرعب لملايين الأسر قبل يأتي سؤال جميع «حليب» للغة العربية السبت ويحطم تلك الأسطور فماذا حدث؟

بدأت الحيرة عندما تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنباء عن طرح أسئلة في امتحان اللغة العربية تفيد بطلب جمع بعض الكلمات والتي تصدرت قوائم البحث على الانترنت وهم «جمع أخطبوط» و«جمع وحي» و«جمع حليب» في امتحان اللغة العربية بالثانوية العامة الذي خاضه الطلاب أمس في أولى أيام ماراثون تحديد المصير. 

ولكن قام بعض الطلاب عقب خروجهم من الامتحان بنفي وجود هذه الأسئلة، كما أوضح وزير التربية و التعليم في إحدى البرامج التليفزيونية عن مصدر هذه الإشاعة وجمع كلمة حليب فرد ضاحكا: «منعرفش وكمان قالوا إن فيه جمع أخطبوط واللي روج لكلمة حليب في السوشيال ميديا مدفوع له فلوس عشان يعمل كده وممكن يكون فيه تمويل خارجي كمان».

وأضاف وزير التعليم: «أنا مش حافظ الإجابة ولا إحنا بنعرف الامتحان»، مؤكدأ أن الحاسب الآلي هو من يقوم بعمل الامتحان ويأخذه من بنك الأسئلة ويكون هناك 5 اختيارات من متعدد.

وبعد كل هذا الجدال على السوشيال ميديا وبرامج " التوك شو"، وتصدر هذه الكلمات "حليب، أخطبوط، وحي" أتضح أن هذا الكابوس لم يطارد الطلاب في ورقة الامتحان فقط، ولكنه طارد أولياء الأمور أيضا في بعض الأسر المصرية فلم يرد أحد على جمع هذه الكلمات إلا نسبة قليلة من لديها ثقافة ودراية جيدة باللغة العربية فقط. 

ويمكننا أن نقدم لك تعريف و معنى أخطبوط في معجم اللغة العربية للمعاني  حيث أوضح أن «أَخْطَبوط -اسم» والجمع «أَخْطَبوطات - أُخْطُبوطات» أو «أَخْطَبوط - أُخْطُبوط». 

و جمع كلمة «وحي» فى اللغة العربية، هو «وُحِي»، موضحًا أن حرف الواو مضمومة وحرف الحاء مكسورة وحرف الياء مشددة، مؤكداً أن ذلك طبقا لمعجم لسان العرب والمعجم الوسيط.

أما جمع كلمة حليب في المعجم الوسيط والمعاني الجامع هو اللبنُ المحلوب، ولم يذكر لها جمع في أي منهما.

وزير التعليم يقرر حرمان 7 طلاب أدبي من دخول امتحانات الثانوية العامة لمدة عامين