«القومي للبحوث» يوجه للأمهات بعض النصائح للتعامل مع الجدري المائي

الجدري المائي
الجدري المائي

كشفت الدكتورة سارة فوزي سلام، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة بقسم صحة الطفل بمعهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية بالمركز القومي للبحوث، أن الجدري المائي هو مرض فيروسي مُعدٍ يصيب الجلد والأغشية المخاطية، فإن الأطفال هم الأكثر عرضي للفيروس، حيث تتم العدوي عن طريق رذاذ الهواء المحتوي علي الفيروس أو التلامس مع الطفح الجلدي عندً مخالطة مريض.

وأضافت سلام، أن الأعراض أوليه تظهر بعد فتره حضانه للفيروس من ١٠-١٢ يوما على شكل غثيان وفقدان شهية وآلام في العضلات و الصداع مع ارتفاع في درجة الحرارة، وسوف تستمر من يومين إلى ٤ أيام في هذه المرحلة ظهور الطفح الجلدي المميز للمرض كنقاط صغيرة حمراء أو زهرية اللون على الوجه وفروة الرأس والجذع وأعلى الذراعين والساقين.

اقرأ أيضا:لبشرة خالية من الحبوب.. «القومي للبحوث» يكشف أفضل طرق العلاج


وأكدت سلام، أنه يجب علي الأم -عند ظهور أي طفح جلدي علي الطفل بعد فتره من الإعياء وفقدان الشهية مع وجود حرارة - التوجه إلي طبيب الأطفال لتاكيد التشخيص لو ظهر هذا الطفح الجلدي بعد مخالطة حالة من الجديري المائي، ويجب عزل الطفل وتقديم الغذاء المتوازن وعلاج الأعراض كًخافض حراره ودهان ملطف للطفح الجلدي.

 

وتابعت سلام، أنه أحيانا يوصي أطباء الأطفال بمضادات الهستامين عند وجود حكهة شديدة علي الطفح الجلدي أو يوصي ببعض العلاجات الأخري خاصة عند وجود مضاعفات أو عدوي أخري مصاحبه لهذا الفيروس.

 

توصي سلام، أنه على الأم بعدم لمس الطفح الجلدي أو استخدام الأسفنجه أو الليفة مع الاستحمام والحرص على قص أظافر الطفل لإن هذا الطفح الجلدي يمكن أن يترك أثر دائم علي الجلد لو تم التعامل بطريقه خاطئه.