مواجهة الحر بسلاح «الجبنة والبطيخ»

مواجهة الحر بسلاح «الجبنة والبطيخ»
مواجهة الحر بسلاح «الجبنة والبطيخ»

كتبت: آية فؤاد

خمول، وكسل، وعدم رغبة فى النوم أو تناول الطعام.. جميعها أعراض ترتبط بفصل الصيف، الذى يعتبر فترة صعبة على الكثيرين، خاصة أن درجات حرارة الطقس أصبحت ترتفع فى كل عام عن سابقه، مما يضع ربات البيوت فى تحدٍ وحيرة للمرور بأفراد أسرهم بسلام من هذه الفترة العصيبة، فيضعن الخطط للحصول على منزل رطب، وتقديم وجبات طازجة لا تشعرهم بالجو الحار.. لكن كيف ينجحن فى هذه المعادلة الصعبة؟!


بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة تصدَّرت منشورات لربات البيوت مواقع التواصل الاجتماعى، تدعو للتخلى عن الوقوف فى المطبخ وإعداد الوجبات الساخنة والاكتفاء بالجبنة والبطيخ كوجبة تناسب فصل الصيف وحرارته، وإن كانت الجبنة والبطيخ طريقة لمواجهة الصيف، فهناك أيضاً أكثر من طريقة للتخلص من حرارة الصيف سواء بطعام مناسب أو تهيئة المنزل وترطيبه لتفادى الشعور بالحرارة.
هويدا أحمد، ربة منزل، تقول: إن فصل الصيف بالنسبة إلى السيدات من أكثر الفصول المرهقة، نظراً لأن التعامل مع تغيرات درجات الحرارة وارتفاعها لمعدلات كبيرة يكون صعباً للغاية، ودائماً نحاول وضع الخطط التى نعتبرها روتيناً، أو قواعد نلتزم باتباعها طوال الصيف للتخلص من الشعور بالحر والسخونة، أولاً لا بد من تهوية المنزل ودائماً أختار الأوقات التى تخف بها وطأة الحرارة كالصباح الباكر أو فى المساء، وإن كنا نعتمد على مكيِّف الهواء للتخلص من الحر لكن لا بد من تهوية المنزل لفترة كافية.
تتابع: أحرص أيضاً على فتح النوافذ وتهوية المنزل أثناء إعداد الطعام، لأن فى ذلك الوقت يزداد شعورنا بالحر، كما أقوم بغسيل كل السجاد قبل حلول فصل الصيف، لأننى أفضل المفروشات الخفيفة فى أوقات الحر الشديد لسرعة التظيف ومسح الأرضيات كل يوم مما يعطى شعوراً بالرطوبة، وتحسن الجو، بجانب إعداد وجبات خفيفة على رأسها الجبنة والبطيخ أو الجبنة مع العنب أو الأناناس، وهناك أطباق أخرى لكن المهم ألا تكون مقلية أو يستلزم إعدادها بذل مجهود والوقوف لفترة طويلة بالمطبخ أثناء الحر، وبالطبع المشروبات الباردة والعصائر بأنواعها والآيس كريم لا غنى عنها فى الصيف، خاصة خلال شهرى يوليو وأغسطس.
فيما تقول شادية يسري، ربة منزل: فى الصيف أفضل استخدام المفروشات القطنية، سواء لغرفة النوم أو المعيشة، وأحرص على التهوية الجيدة للمنزل عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة، وأبتعد قدر الإمكان عن الوجبات التى تستلزم استخدام الفرن أو الطهى لفترات طويلة، وإعداد الوجبات الطازجة سواء خضراوات أو فواكه.
وتشير إلى حيلة تتبعها فى الصيف لترطيب الأجواء باستغلال ضوء النهار الذى يستمر لفترة طويلة، والاستغناء عن تشغيل المصابيح الكهربائية، لأنها تضاعف حرارة الجو، وحتى أثناء الليل تعتمد على إضاءة خافتة لتجنب ارتفاع الحرارة.
وتقدِّم بسمة سليم، مستشار العلاقات الأسرية، نصائح لربات البيوت لتهوية المنزل خلال الصيف، لافتة إلى أنه من أخطر العادات الاعتماد على هواء المكيِّف طوال النهار والليل مع غلق النوافذ، إذ لا بد من تهوية المنزل يومياً وإدخال هواء جديد لضمان جو صحى لأفراد الأسرة والتخلص من أى بكتيريا أو جراثيم، بالإضافة إلى تهوية المفروشات والأغطية وتعريضها للشمس بانتظام، مع ضرورة تهوية المطبخ، والحمَّام، وتشغيل شفاطات الهواء الكهربائية.
تتابع: من اللمسات الجيدة التى تعطى المنزل شكلاً جمالياً، وفى الوقت نفسه تساعد على ترطيب الجو زرع النباتات المختلفة ووضعها حول النوافذ، لأن بإمكانها امتصاص الحرارة وترطيب الجو، وكذلك إذا كانت هناك مساحات متوفرة خارج المنزل يفضل زراعتها بالنباتات والأشجار، لأن ذلك يحجب الهواء الساخن عن المنزل، وبجانب تشغيل المكيفات والمراوح، يمكن استخدام المظلات الخارجية كوسيلة أيضاً لحجب وصول الهواء الساخن للمنزل.
أما بالنسبة إلى الأطعمة والمشروبات التى يفضل تناولها خلال الصيف، فتقول ليندا جاد، استشارى التغذية العلاجية والسمنة: يجب تناول السوائل طوال النهار مع مراعاة وضع كميات قليلة من السكر حتى لا تسبب لنا ضرراً، ومنها المشروبات العشبية كالكركديه، والتمر الهندى، مشيرة إلى ضرورة شرب كميات مناسبة من الماء لتعويض السوائل التى يفقدها الجسم على مدار اليوم، وتنصح بتناول كوب من  الماء لكل 10 كيلو من وزن الإنسان، لافتة إلى أن السوائل حتى إن كانت دافئة فإنها تمنح الإنسان الإحساس بالرطوبة، لذلك يمكن أن نتناول السوائل فى فصل الصيف سواء كانت ساخنة أو مثلجة بشرط مراعاة كميات السكر.
تضيف: يجب على ربة المنزل الاهتمام بإعداد السلطات وأن تحتوى بكثرة على اللون الأخضر كالخيار والخس لاحتفاظهما بكمية كبيرة من الماء، والبُعد عن بعض المأكولات لتجنب الشعور بالحرارة، ومنها المقليات والطعام المُسبَّك، وإعداد وجبات خفيفة، وفى الوقت ذاته تحتوى على قيمة غذائية عالية.
وأكدت أهمية الرياضة، وضرورة عدم إهمالها فى الصيف مثلما يحدث من جانب البعض لتجنب الشعور بالحر، والإرهاق مع أخذ بعض المحاذير لتجنب التعرض لمشكلات صحية، ومنها تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال ممارسة الرياضة، وعلى رأسها رياضة المشى أو ممارستها خلال فترة المساء أو الصباح الباكر، مع أخذ حمَّام بارد، والحرص على تناول المياه أثناء المشي.
فيما يقول أشرف عبدالعزيز، أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلى السابق بجامعة حلوان: كلما زادت درجة الحرارة حدث فقدٌ كبير من كمية السوائل داخل جسم الإنسان عن طريق العرق، وهذه السوائل عبارة عن مياه وأملاح معدنية، بالتالى ننصح بتناول كميات كبيرة من السوائل خلال فصل الصيف، خاصة أثناء فترات ارتفاع درجة الحرارة لتعويض السوائل التى يفقدها الجسم، لذلك ننصح بتناول الفواكه والخضراوات الطازجة لتعويض الأملاح المعدنية، والأطعمة التى تعطى شعوراً بالبرودة مثل البطيخ والأناناس والآيس كريم والجبنة.