قوات جبهة التحرير تعود لـ«تيجراي» بعد 8 أشهر من طردهم منها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عاد قوات جبهة التحرير الشعبية للسيطرة على عاصمة إقليم تيجراي، «ميكيلي» بعد 8 أشهر من طردهم بواسطة الجيش الأثيوبي وسيطرة آبي أحمد على الإقليم.


ووفقًا لتقرير نشرته وكالة «رويترز»، الثلاثاء، فقد أعلن قادة جبهة التحرير مساء الاثنين إنهم عادوا إلى السيطرة على العاصمة الإقليمية ميكيلي بعد ما يقرب من ثمانية أشهر من القتال.

اقرأ ايضًا: اليونيسيف تدين سلوك الجيش الأثيوبي وتتهمه بانتهاك القانون الدولي


كما أفاد سكان ميكيلي أنهم رأوا قوات جبهة التحرير في المدينة لأول مرة منذ طردهم من قبل القوات الحكومية في نوفمبر، ووصف العديد مشاهد الابتهاج التي ملئت الشوارع.


ومثلت التطورات منعطفًا دراماتيكيًا في الصراع الذي أودى بحياة الآلاف من الأشخاص وتسبب في تشريد أكثر من مليوني شخص ودفع مئات الآلاف إلى مجاعة في البلاد.


وقال جيتاشيو رضا المتحدث باسم جبهة التحرير الشعبية في تصريحات لرويترز عبر الهاتف: «ميكيلي عاصمة تيجراي تحت سيطرتنا.»


من جانبها، أعلنت الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق النار بناء على طلب من الإدارة الإقليمية المؤقتة في تيجراي، التي عينتها أديس أبابا بعد الإطاحة بقوات جبهة التحرير الشعبية.


وقالت الحكومة الفيدرالية في بيان في وقت متأخر من يوم الاثنين: «إعلان وقف إطلاق النار الأحادي هذا يبدأ من اليوم 28 يونيو وسيستمر حتى انتهاء موسم الزراعة». 


جدير بالذكر أن موسم الزراعة الرئيسي في إثيوبيا يستمر من مايو إلى سبتمبر.


وقالت لييا كاسا، المتحدثة باسم جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي، في بيان صوتي نُشر في ساعة متأخرة من مساء الاثنين على فيسبوك: «سنقاتل حتى يغادر جميع أعدائنا تيجراي».