حكايات من اليورو| نهائي وحيد بركلات الترجيح.. والحسم «ممنوع» في الأوقات الأصلية

شعار نسخة 1976
شعار نسخة 1976

باتت بطولة أمم أوروبا "يورو 2020"، على الأعتاب، ولم يعد يفصلنا عنها سوى 9 أيام فقط، حيث ستُجرى البطولة بصورة استثنائية في 12 مدينة من 12 بلد مختلف.

وكانت النسخة السادسة عشر من اليورو استثنائية في كل شيء حتى في موعدها، الذي تأجل عامًا بسبب جائحة كورونا.

ومع اقتراب موعد اليورو نقدم لكم سلسلة من الحكايات إلى غاية موعد افتتاح البطولة في الحادي عشر من شهر يونيو الجاري، بالمباراة الافتتاحية في روما بين إيطاليا وتركيا.

اقرأ أيضًا: حكايات من اليورو| إيطاليا «بطل» بفضل «القرعة» و«مباراة معادة»

لا حسم في الأوقات الإضافية

وحكاية اليوم ستأخذنا إلى النسخة الخامسة من بطولة أمم أوروبا، وتحديدًا نسخة 1976، التي جرى تنظيمها في يوغسلافيا -سابقًا-، بمشاركة 4 منتخبات فقط، في بطولة كانت تُلعب بنظام خروج المغلوب مباشرةً من الدور نصف النهائي.

وفي تلك النسخة، لم تعرف أي مباراة من مبارياتها الأربعة الحسم في الأوقات الأصلية من المباراة، وامتدت جميعها إلى الأوقات الإضافية، تم حسم مصير ثلاث منها في الأشواط الإضافية، فيما امتدت مباراة واحدة إلى ركلات الترجيح، وكانت المباراة النهائية، ليكون ذلك هو النهائي الأوحد في تاريخ البطولة، الذي يتم حسم اللقب خلاله بركلات الترجيح.

وجمعت المباراة الافتتاحية للبطولة منتخب تشيكوسلوفاكيا -سابقًا- مع منتخب هولندا، وحسم منتخب تشيكوسلوفاكيا المباراة بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد بعد التمديد، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وفي المباراة الثانية من نصف النهائي التقى منتخب يوغسلافيا "المضيف" مع منتخب ألمانيا الغربية، وحسم المانشفت المباراة بأربعة أهداف مقابل هدفين، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لمثلهما، في مباراة شهدت عودة تاريخية للألمان، من الهزيمة بهدفين من دون مقابل في الشوط الأول إلى الانتصار بأربعة أهداف لهدفين، في مباراة رسخت مقولة "لا أمان مع الألمان".

وفي المباراة الترتيبية للبطولة، انتصر منتخب الطواحين الهولندية على أصحاب الأرض منتخب يوغسلافيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لمثلهما.

نهائي وحيد بركلات الترجيح

وفي المباراة النهائية، سار المشهد الختامي على شاكلة باقي مباريات البطولة في عدم الحسم في الوقت الأصلي من المباراة، لتنتهي المباراة النهائية بين تشيكوسلوفاكيا وألمانيا الغربية بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، في مباراة شهدت عودة أخرى للألمان من التخلف بنتيجة 2-0.

وامتدت المباراة إلى وقتين إضافيين، اللذين لم يشهدا أي جديدٍ، ليتم حسم المباراة عبر ركلات الترجيح، في المرة الوحيدة في تاريخ اليورو.

ولم تكتمل عودة الألمان هذه المرة، وانقادوا للخسارة بركلات الترجيح أمام تشيكوسلوفاكيا، التي حسمت اللقب بواقع 5 ركلات لقاء ثلاث.