بعد فوزه بجائزة الدولة التشجيعية في الإعلام.. محمد توفيق: الجائزة إهداء لنقابة الصحفيين

الكاتب الصحفي محمد توفيق
الكاتب الصحفي محمد توفيق

أعرب الكاتب الصحفي محمد توفيق، عن سعادته بالفوز بجائزة الدولة التشجيعية لعام 2020/2021 فرع الإعلام عن كتابه: "الملك والكتابة.. جورنال الباشا".

وقال توفيق - في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن الفوز إهداء إلى نقابة الصحفيين وكل العاملين في المجال الإعلامي، مشيرا إلى أنه كان حلم مشترك لدى الجميع بفوز أحد الصحفيين بالجائزة، إذ أنها كانت محجوبة لـ7 سنوات، وقبلها كان الفائزون في الأغلب من الأكاديميين.

وأشار إلى أنه مدين لكل شيوخ المهنة الصحفية وإلى 500 مرجع ونحو 10 آلاف جريدة كانت مادة بحثه لتأليف الكتاب في رحلة في تاريخ الصحافة المصرية منذ نشأتها وحتى عام 1999.

وعن الكتاب، أوضح توفيق، في حديثه، أنه محاولة لكتابة تاريخ الصحافة المصرية بفكر مغاير ومختلف عن سرد مراحل تطور الطباعة وتقنيات الإعلام، ولكن عن طريق استعادة جزء من طبيعة المهنة الشيقة ومعالجتها للموضوعات على مدار 200 عام. 

وتابع أن فوز الكتاب بجائزة نقابة الصحفيين في ديسمبر 2020 هو ما حفزه للتقدم إلى المنافسة على جوائز الدولة، مشيدا بالمرونة في التقييم التي تلقاها الكتاب من لجنة الجائزة. 

وأكد توفيق أنه لم يلتزم بمعايير في كتابة "الملك والكتابة" سوى شغفه بنقل ما طالعه في بحثه عن تاريخ الصحافة المصرية في مختلف العصور، دون الارتكان إلى معايير أكاديمية، الأمر الذي وجد صداه في إعجاب غير العاملين بالإعلام بالكتاب.

وفاز الكاتب الصحفي محمد توفيق، بجائزة الدولة التشجيعية فرع الإعلام، عن كتابه "الملك والكتابة.. جورنال الباشا" الصادر عن دار ريشة، ضمن ثلاثية تحكي قصة الصحافة والسلطة في مصر.

ومحمد توفيق هو كاتب صحفي عمل في صحف الدستور والتحرير والمصري اليوم واليوم السابع، وله عدد كبير من المؤلفات منها "أيام صلاح جاهين" و"مصر بتلعب .. كيف تحول الشعب المصري إلى جمهور؟" و"أحمد رجب.. ضحكة مصر" و"الغباء السياسي".
 

اقرأ أيضا| رئيس جامعة حلوان يهنئ الفائزين بجوائر الدولة التشجيعية في الفنون