«دقن الباشا» يتبارك بها الأهالى.. وة

شجرة مسحورة بـ«بني سويف».. يستخدمونها في العلاج من البهاق

شجرة مسحورة فى بنى سويف
شجرة مسحورة فى بنى سويف

كتب- خالد عباس

تقع قرية «سدس الأمراء»، جنوب بنى سويف، ويعود تسميتها إلى عام 93 هجرية، عقب فتح عمرو بن العاص لمصر، وطرد الرومان منها بعد احتلال دام ألف عام.

القرية كانت فى العهد القديم عبارة عن ربوة عالية مرتفعة لا تصل إليها مياه الفيضانات، كما أن الخرائط الجغرافية المعلنة عام 1906 تظهر بها قرية «سدس» وبها مقابر الرومان، وعلى مسافة منها جبانة المسلمين، ما يدل على أن القرية شهدت فترتى احتلال الرومان لمصر، والفتوحات الإسلامية وطرد الرومان.

والقرية بها مسجد الأمير أحمد بن شديد ورغم تغير معالمه إلا أن مئذنته التاريخية الأثرية ما زالت موجودة بحالتها فضلاً عن ضريح الأمير الملاصق للمسجد ويضم القبر والمقام.

وكان يوجد بجوار ضريح الأمير شجرتان يطلق عليهما «دقن الباشا» وهي أثريتان يصل عمرهما إلى أكثر من 1300 سنة، سقطت إحداهما منذ سنوات، وبقيت الشجرة الأخرى حتى الآن والأهالى يتباركون بها ويستخدمونها فى التداوى من أمراض البهاق والأمراض الجلدية.

اقرأ أيضا|جامعة بني سويف الأولى مصريًا في العلوم البيطرية والثانية في الصيدلانية

يقول أشرف أبوالفتوح مدرس ثانوي، من أبناء القرية: "كانت القرية عبارة عن ربوة عالية مرتفعة لا تصل إليها مياه الفيضانات، كما أن الخرائط الجغرافية المعلنة عام 1906 تظهر بها قرية «سدس» وبها مقابر الرومان، وعلى مسافة منها جبانة المسلمين، مما يدل على أن القرية شهدت فترتي احتلال الرومان لمصر، والفتوحات الإسلامية لطرد الرومان منها".

ويضيف أن القرية بها مسجد الأمير أحمد بن شديد ورغم تغير معالمه إلا أن مئذنته التاريخية الأثرية ما زالت موجودة بحالتها فضلاً عن ضريح الأمير الملاصق للمسجد ويضم القبر والمقام، وبجوار الضريح شجرة «دقن الباشا» وهي أثرية عمرها 1300 عام، من نفس عمر القرية تقريباً.

وأشار إلى أن القرية، يوجد بها 8 أضرحة لأولياء الله الصالحين، يمثلون عصورًا قديمة وحديثة وهم في العصر القديم: (الشيخ الضبوصى، والأربعيني، والحداد، موسى، سليم، بركات)، إضافة إلى أحمد مرزوق، ومحمد الفاتح، فضلاً عن وجود 3 آبار أثرية قديمة بالقرية، وهي: أبازيد- الأربعينى- مبارك.
ولا يزال بئر الأربعينى موجوداً بالقرية ويستخدمه الأهالي عند انقطاع المياه في ري عطش المواشى، فضلاً عن أنه مزار سياحي.