الإرشاد الزراعي: مشروع الري الحديث يضمن الاستهلاك الأمثل للموارد المائية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع  الإرشاد الزراعي، إن مشروع الري الحديث من أهم وأضخم المشروعات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأنه يضمن الاستهلاك الأمثل للموارد المائية، إلى جانب ضمان عدالة التوزيع.

وأضاف رئيس قطاع  الإرشاد الزراعي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن الهدف الأساسي من منظومة الري الحديث هو رفع كفاءة الري الحقلي، وترشيد استهلاك المياه، في ظل الزيادة السكانية التي تتطلب من الدولة توفير كميات متزايدة من المحاصيل الزراعية.

وأوضح الدكتور علاء عزوز، أن منظومة الري الحديث تعتمد على التحول من الري بالغمر لمنظومة الري بالتنقيط والرش، ويتم ذلك التحول من خلال حملات توعية مكثفة وندوات ارشادية للمزارعين، وتضم أهم الفوائد المتعددة لنظام الري الحديث.

وتابع رئيس قطاع  الإرشاد الزراعي، أن مشروع الري الحديث يضمن زيادة الانتاجية، وجودة المحاصيل الزراعية، مشيرا إلى أن الرأي الحديث يوفر كميات كبيرة من المياه والتي تستخدم في التوسع الزراعي الأفقي.

وأشار علاء عزوز، الي أن هذا التحول له دور في وصول المياه والسماد بشكل مباشر، ما يزيد من الانتاجية، والجودة، ويقلل من التكلفة على المزارعين، إلى جانب ارتفاع نسبة خصوبة التربة، وتقليل الأمراض.

وأكد عزوز، أن أنظمة الري الحديث تتناسب مع جميع أنواع المحاصيل الحقلية، مع استخدام التقاوي الزراعية الغير شرهة في استخدام المياه.