مولها جهاز تنمية المشروعات.. 

قصة نجاح| شيرين محمود صاحبة مشروع لتصنيع البانيوهات

احد منتجات المصتع
احد منتجات المصتع

كسرت شيرين محمود حسن داود صاحبة اول مشروع لتصنيع البانيوهات المصرية، قاعدة أن المرأة لا تستطيع إطلاق مشروع كبير مثل الرجال.
وخاضت شيرين محمود التي لا يتجاوز عمرها ال40 عاما، تجربة إنشاء مصنع لتصنيع البانيوهات بايادي مصرية، لتصبح بذلك أول سيدة تمتلك هذه النوعية من المشروعات في مصر.
وترصد بوابة أخبار اليوم قصة نجاح مشروع من المشروعات التي مولها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وكيف تحول هذا المشروع من مجرد حلم لحقيقة على أرض الواقع.
وتوضح شيرين ان حلم امتلاك مشروع راودني كثيرا، ولكني لم أكن أجرأ على اتخاذ هذه الخطوة إلا منذ 3 سنوات فقط بعد تقدمي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر «مشاريع»، هكذا بدأت شيرين محمود الحديث مع بوابة أخبار اليوم.
وقالت شيرين محمود، سمعت عن مبادرة البنك المركزي المصري الخاصة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بفائدة 5% وبمدة سداد طويلة للقرض. 
وأضافت شيرين محمود، كنت أحلم أن امتلك مصنعي الخاص وكان لدى رغبة في إقامة مشروع لتصنيع البانيوهات والأدوات الصحية محليا، ولذلك قمت بالتوجه لجهاز تنمية المشروعات وطلبت الحصول على قرض بفائدة بسيطة 5% ضمن مبادرة البنك المركزي المصري.
وبالفعل وافق جهاز تنمية المشروعات على اقراضي 1.3 مليون جنيه بفائدة 5%، لأبدأ في تحقيق حلمي الخاص بمشروع تصنيع البانيوهات، وبعد حصولي على القرض قمت باستيراد ماكينات من امريكا لتصنيع البانيوهات.
وقالت: " الحمد لله منذ حصولي على القرض من 3 سنوات وانا منتظمة في سداد أقساطه".
وأضافت أن أكبر عقبة تواجه المشروع حاليا، هى التسويق بسبب انتشار فيروس كورونا هذا مع جانب منع تصاريح البناء منا خلق حالة من الركود في سوق الأدوات الصحية، مشيرة إلي أن المصنع لديه وكلاء وعملاء.
وطالبت شيرين محمود، الجهات المسئولة في الدولة بتحجيم عملية الاستيراد خاصة للمنتجات التي لها بديل محلي، وذلك لإعطاء فرصة للشباب المصري للانتاج الصناعي.


ووجهت شيرين محمود رسالة للشباب قائلة: "توكلوا على الله موضوع التجارة ممتاز وانا اشجع أى شاب أو فتاة أو سيدة لاستغلال مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة الصناعية خاصة مع دعم الدولة لهذه النوعية من المشروعات والتشجيع عليها ليكون لدينا بديل محلي".
وقام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بتمويل هذا المشروع الذى يقع على مساحة 740 متر مربع بقرية كفر حسان ملك عبده عبد المطلب شكر بمركز سمنود بمحافظة الغربية.


ويتخصص في صناعة البانيوهات وتجارة الأدوات الصحية، وتم تمويل المشروع من جهاز تنمية المشروعات وتبلغ قيمة الاستثمارات في المشروع ما يتجاوز ال 5 ملايين جنيه حاليا.
 ويعمل بالمصنع 12 عاملا، وبجانب التمويل، استفاد المشروع من الخدمات الأخرى التى يقدمها الجهاز من خلال وحدات الشباك الواحد حيث تم استخراج الرقم القومى للمشروع.

إقرأ أيضاً:

جهاز تنمية المشروعات: ندعم نجاح أي مشروع ونتعاون مع البنوك وجهات التمويل