في ليلة الدخلة.. زوج خيرية أحمد يتركها للسهر مع أصدقائه

الفنانان يوسف عوف وخيرية أحمد - أرشيف أخبار اليوم
الفنانان يوسف عوف وخيرية أحمد - أرشيف أخبار اليوم

هل سمعت عن فرقة الدراويش؟.. هل تتذكر أحد مشاهدها الشهيرة في فيلم حماتي ملاك، وتحديدًا اسكتش «الأمر أمر الله يا سيدنا»، كان زعيم هذه الفرقة هو الفنان يوسف عوف.

 

ولد يوسف عوف في 31 يناير 1928 ودرس في كلية الزراعة، ورغم دراسته هذه كان يعشق التمثيل، ودخل مسرح الجامعة، وأنشأ فرقة الدراويش فكان هو الكاتب والملحن والمخرج للفرقة وبعد تخرجه انفصل عن الفرقة لكن لم ينفصل عن عشقه.

 

دخل مجال الإذاعة واستطاع أن يصل إلى قدر من الشهرة من خلال تقديم برامج ومسلسلات فيها، كما شارك في التمثيل في بعض الأفلام, ومن أهم أعماله «ساعة لقلبك» فكانت مصدر السعادة الدائمة لقلبه ومن خلال برنامج ساعة لقلبك دخل  الشهرة والاحتراف.

 

قصة حب

 

يعترف يوسف عوف في حوار لمجلة الكواكب منشور في 16 يوليو 1963 عن قصة حبه لزوجته الفنانة خيرية أحمد؛ حيث تعرفا على بعضهما من خلال برنامج ساعة لقلبك، رغم أن يوسف عوف كان يرفض الزواج لكنه وقع أسيرا في حب خيرية ولفتت نظره من خلال مصارحتها وبساطتها وعلاقتها الصادقة مع من حولها.

 

قاطعته خيرية خلال الحوار وقالت: «وإحنا مع فرقة ساعة لقلبك في الإسكندرية طلب يوسف إنه يعزمني على العشاء فوافقت وأثناء انتظار العشاء قمنا لنرقص فشعرت أنه يضمني إليه فضربته في صدره وعدت إلى القاهرة وكانت هذه الشرارة الأولى بيننا».

 

اقرأ أيضًا| أول عملية تحويل امرأة إلى رجل في «قصر العيني»

 

واستمر هذا الحب إلى ما يقارب 4 سنوات ولم يعلم أحد بعلاقتهما، وهنا يقول يوسف عوف إن ذلك كان بطلب منه لأنه يخشى على خيرية فهي ممثلة وحتى يتيقن أنه لا يستطيع العيش بدونها وقرر الزواج بها.

 

يوسف حكا أيضًا: «إنه لم يشتر شبكة لخيرية أحمد بل اشترى دبلة فقط حتى لم يتم تدوين الاسم عليها فهو يرفض جميع التقاليد, كما أنه دفع 25 قرشا مهر بسبب إصرار أهلها أن يتم دفع مهر لابنتهم, ومن الظريف أنه كان لم يملك فكه في هذا اليوم اقترضه من خيرية ولم يسدده لها».


 

أما عن شهر العسل فيضحك يوسف عوف ويقول: «كان غير تقليدي أيضًا.. سافرنا إلى الكويت للعمل ولم نصرح بزواجنا لأصدقائنا هناك إلا في نهاية اليوم الأول حتى لا نتسبب في حرج لهم».

 

ويضيف أنه اتفق مع خيرية أن الزواج لا يعوقه من الانطلاق وهو يحب الانطلاق وكان يسهر مع أصدقائه دائما يوم الخميس من كل أسبوع, وصادف أن زفافهما كان يوم الخميس وعندما ذهبوا إلى البيت, قال يوسف لخيرية إنه يوم الخميس فأجابته «طب عليك بالذهاب إلى أصدقائك وأنا أنتظرك».

 

وبالفعل ذهب يوسف وترك زوجته في أول يوم عرس وعاد إليها في الفجر ويقول إن خيرية كانت غير غاضبة تماما فهي تعرف عاداته وتترك له الحرية من أول يوم زواج.


الخناقات الزوجية

 

أما الخناقات الزوجية يقول يوسف عوف إنها قليلة وهذا بسبب اتفاقه مع خيرية منذ البداية أن المسائل الصغيرة تترك لها الرأي فيها أما المسائل الكبيرة فالقرار له, ويقول يوسف عوف إنه من حسن حظه لم يمروا بمسائل كبيرة.

 

وبسؤال خيرية عن صفات يوسف عوف الزوج، قالت: إنه زوج ديمقراطي جدا بلا طلبات باستثناء القهوة والشاي, وأثناء عملها يتحمل هو المسئوليات بدل منها وأحيانا كانت تواصل العمل 24 ساعة فكان يطلب منها أن تترك أعمال المنزل وترتاح.

 

وتوفي يوسف عوف في 28 أبريل عام 1999 بعد أن كان يرفض الزواج والحياة الزوجية حتى أصبح مثالا رائعا في حياته الزوجية.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم