البرلمان العربي يستنكر استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في القدس المحتلة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استنكر البرلمان العربي الاعتداءات المستمرة التي تقوم بها عصابات التطرف والعنصرية تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلية، ضد المواطنين الفلسطينيين واقتحام منازلهم وطردهم منها والاستيلاء على أراضيهم ومزارعهم وتخريبها، في كل المناطق الفلسطينية المحتلة، وخاصة في مدينة القدس المحتلة، محملًا إسرائيل المسئولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير واستمرار الاقتحامات التي تقوم بها هذه العصابات المتطرفة للمسجد الأقصى والبلدة القديمة، فضلًا عن هتافاتهم العنصرية ضد الفلسطينيين والعرب.

وأكد البرلمان العربي أن هذه الممارسات العنصرية الخطيرة تمثل انتهاكًا صارخًا لكل قوانين وقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان واتفاقيات جنيف، وخاصة الرابعة منها الخاصة بحماية المدنيين.

ودعا البرلمان العربي الأمم المتحدة بكل هيئاتها ومؤسساتها، وكل البرلمانات في العالم، وفي مقدمتها الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي والبرلمانات الإقليمية، إلى التحرك العاجل وتحمل مسئولياتها بضرورة الضغط على إسرائيل للوقف الفوري لهذه الممارسات العنصرية وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في كل المناطق الفلسطينية المحتلة، وفقًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2018، واتفاقيات جنيف ذات الصلة.

وتتصاعد الأوضاع في مدينة القدس المحتلة منذ يوم الخميس الماضي، في ظل مواجهاتٍ داميةٍ بين فلسطينيين وقوات الاحتلال، في أنحاء متفرقة بالمدينة. وشهدت المواجهات إصابة أكثر من مائة فلسطيني واعتقال 50 مقدسيًا حتى الآن.

وبدأت التوترات الحالية بعدما اقتحمت شرطة الاحتلال، ليل الخميس الماضي، المسجد الأقصى، وقامت بالاعتداء على المعتكفين هناك وأجبرتهم على مغادرة المسجد بالقوة.