«المسرح العالمي»: الفنانون حولوا خيالهم لطرق إبداعية للتواصل مع العالم

اليوم العالمي للمسرح
اليوم العالمي للمسرح

بمناسبة اليوم العالمي للمسرح ننشر نص كلمة «المسرح العالمي»، التي تم إلقاءها على مسارح الدولة قبل بدء العروض المسرحية، وذلك وفق ما أكده رئيس البيت الفني للمسرح إسماعيل مختار.

وجدير بالذكر أن كلمة المسرح العالمي لعام 2021، ألقتها الممثلة العالمية «هيلين ميرين»، وتمت ترجمتها بعدة لغات ونشرها وإلقاءها في جميع دول العالم.

اقرأ أيضًا: رئيس البيت الفني: حادث قطار سوهاج يوقف احتفالات «اليوم العالمي للمسرح»

وجاء نص كملة المسرح العالمي كالتالي:

«كان هذا وقتًا صعبًا للغاية بالنسبة للفنون الأدائية الحية، كافح فيه العديد من الفنانين، والفنيين، والحرفيين، والنساء في مهنة هي في الأصل محفوفة بانعدام الأمن، ولربما كان انعدام الأمن الذي ارتبط دائما بهذه المهنة، هو ما مكن هؤلاء الفنانين من النجاة في ظل جائحة كورونا، متسلحين بالكثير من الذكاء والشجاعة، ففي ظل هذه الظروف الجديدة، حول الفنانون خيالهم إلى طرق إبداعية وترفيهية مؤثرة ليتمكنوا من التواصل مع العالم، ويعود الفضل في ذلك بشكل كبير بالطبع إلى شبكة الإنترنت، ومنذ بدء الخلق ونحن البشر نستخدم السرد القصصي كشكل من أشكال التواصل بيننا، ولذلك فإن ثقافة المسرح الجميلة ستبقى طالما بقينا نحن هنا».

واختتمت «ميرين» رسالتها قائلة : «لن تختنق أبدًا الرغبة الإبداعية للكتاب، والمصممين، والراقصين، والمغنين، والممثلين، والموسيقيين، والمخرجين، وفي المستقبل القريب ستزهر تلك الرغبة مرة أخرى تدفعها طاقة جديدة وفهم جديد للعالم الذي نتشاركه جميعًا».