أعداد الوفيات بـ«كوفيد-19» في المكسيك تتخطى حاجز الـ200 ألف حالة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة الصحة المكسيكية، حدوث ارتفاع قياسي في أعداد المتوفين جراء الاصابات بفيروس كورورنا المستجد، ليصل إلى أكثر من 200 ألف حالة وفاة.

ويتوقع الخبراء ارتفاعها إلى 300 ألف، ودعا رئيس المكسيك اندريه مانويل لوبيز، اليوم الجمعة، إلى تصعيد جهود مواجهة الوباء في المكسيك، مشددًا على ضرورة تجاوب الشعب مع الإجراءات الصارمة التي تتخذها إدارته في هذا الصدد.

وكانت استطلاعات الرأي التي أجرتها الحكومة المكسيكية في الفترة من السادس إلى التاسع من شهر مارس الجاري، كشفت عن رغبة 52% فقط من المكسيكيين في تلقي لقاحات كورونا، فيما رفض 28% من العينة التي أجرى عليها الاستطلاع تلقيهم لتلك اللقاحات.

وعلى إثر ذلك، قررت السلطات المكسيكية اتخاذ تدابير إضافية أكثر تشددًا إزاء المواطنين العازفين عن تلقي اللقاحات، وقال الرئيس المكسيكي في خطاب متلفز، إن إدارته ستقوم بتوزيع 1.7 جرعة من لقاح استرازينكا وصلت الى المكسيك من الولايات المتحدة.

وتعد العاصمة مكسيكو سيتي التي يسكنها نحو تسعة ملايين نسمة في مقدمة مدن المكسيك التي ضربها وباء كورونا الذي أودى بحياة 38 ألفًا و627 شخصًا من سكان العاصمة، والذين يشكلون نسبة 7.1% من مجموع سكان المكسيك وكان مستوى الوفاة بينهم نتيجة الإصابة بالكورونا يعادل خمس إجمالي الوفيات الناتجة عن الوباء في عموم الأقاليم المكسيكية.