وزير الري: تحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية، إن مصر تدعم التنمية في دول حوض النيل والدول الأفريقية، مضيفاً أن مصر أنشأت العديد من سدود حصاد مياه الأمطار، ومحطات مياه الشرب الجوفية، لتوفير مياه الشرب النقية في المناطق النائية البعيدة عن التجمعات المائية مع استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية، في عدد كبير من الآبار الجوفية.

وأشار الوزير إلى أن ذلك يسمح باستدامة تشغيلها، وتنفيذ مشروعات لتطهير المجاري المائية والحماية من أخطار الفيضانات.

وأضاف عبدالعاطي خلال ندوة نظمها مجلس الأعمال "المصري الكندي" ومجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي، تحت عنوان "مستقبل مصر المائي.. الفرص والتحديات"، أن مصر أنشأت العديد من المزارع السمكية والمراسي النهرية،بالإضافة لما تقدمه مصر فى مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية من دول حوض النيل.

واستعرض عبدالعاطي، تطورات قضية مياه النيل، والموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، ورغبة مصر الواضحة في استكمال المفاوضات مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية، وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والتأكيد على السعي للتوصل لإتفاق قانوني عادل وملزم للجميع، يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وأكدعبدالعاطي، أن هذه التحديات تستلزم بذل مجهودات مضنية لمواجهتها سواء على المستوى المجتمعي من خلال وعي المواطنين بأهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها من كل أشكال الهدر والتلوث، أو على المستوى الحكومي من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التي تقوم الدولة بتنفيذها أو من خلال التطوير التشريعي.

إقرأ أيضاً.. ري المنوفية: استمرار مشروع تبطين المجاري المائية بتكلفه مليار جنيه