عيد الأم | دراسة تكشف عن هرمون ينشط غريزة الأمومة لدى النساء

عيد الأم | دراسة تكشف عن هرمون ينشط غريزة الأمومة لدى النساء

صورة توضيحية
صورة توضيحية

يحتفل عدد من الدول حول العالم في الـ 21 من مارس كل عام، بـ«عيد الأم»، وذلك لتكريم الأمهات على عطائهم الغير متناهي، وتعتبر مشاعر الأمومة عبارة عن رباط بين الأم وابنائها، أثبتت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت في جامعة ولاية «لويزيانا»، اكتشاف دليلاً ماديًا على أن النساء يملكن بالفعل «غريزة الأمومة».

اقرأ ايضا: في عيد الأم.. أمهات الشهداء يتحدثن: قدمنا أولادنا أغلى هدية لأمنا مصر

وأشارت الدراسة الحديثة التي أجريت على مجموعة من خلايا الدماغ لدى الفئران الإناث، أنها أصبحت نشطة عندما تعرضت لـ "هرمون الحب": الأوكسيتوسين، وكشف العلماء أن الأمر نفسه لم يحدث لدى الفئران الذكور، حيث يعتقد أن الخلايا هذه توجد في منطقة الدماغ، التي تنظم سلوك الأمومة.

 

وينشط هرمون الأوكسيتوسين أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية لدى الأم، وثبت أيضًا أنه يلعب دورًا في الترابط بين الأم والطفل، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل".

 

وأكد الباحثون أن الموقع الدقيق لآلاف مستقبلات الهرمون، وكشفوا أنها لم تتنشط إلا عند وجود هرمون الأستروجين الأنثوي.

 

ويزعم فريق البحث أن الدراسة الحديثة، يمكن أن تنطبق على جميع الثدييات التي تظهر سلوك الأمومة، بما في ذلك البشر، كما يمكن أن تساعد في علاج اكتئاب ما بعد الولادة، والذي يصيب واحداً من كل 7 نساء، ويرتبط بانخفاض مستويات الأوكسيتوسين.

 

وعيد الأم يحمل اسمًا عالميًا باسم يوم الأم أيضًا، لكن بدايته ترجع إلى مطلع القرن العشرين؛ حيث يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بابنائها وتأثير الأمهات على المجتمع.

 

لكن موعد عيد الأم يختلف من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير.

 

وفي الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو، وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

 

عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين، مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.

 

أما أول احتفال بعيد الأم فكان في العام 1908، عندما أقامت (أنا جارفيس) ذكرى لوالدتها في أمريكا، وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة.

 

وعلى الرغم من نجاحها عام 1914 إلا أنها كانت محبطة عام 1920، لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من أجل التجارة، فما اعتمدت المدن عيد جيفرس وأصبح الآن يحتفل به في جميع العالم، وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هدية أو بطاقة أو ذكرى للأمهات والجدات.