وكيل الأزهر: الدين الإسلامي لم يكن منفصلا عن رسالات السماء

المؤتمر الدولى الـ 31 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
المؤتمر الدولى الـ 31 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

قال وكيل الأزهرد.محمد عبدالرحمن، إن الأزهر الشريف يحمل العديد من الرسائل خلال مؤتمر الشئون الإسلامية لهذا العام، وحتى أن الرسالة الطيبة الأولى هي أن وحي السلام ما نزل إلى الأرض إلا ليرسم طريق السعادة للإنسان في الدنيا والآخرة، ويعمله قيم الرحمة والحق والخير، ويحفظ ماله ودمه وعرضه، فلا يوجد أي دين يسمح بإراقة الدماء واغتيال الحقوق.

وأضاف وكيل الأزهر نيابة عن شيخ الأزهر، خلال المؤتمر الدولى الـ 31 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الرسالة الثانية تنص على أن الإسلام ليس دينا منفصلا عن رسالات السلام، بل إن الدين الإلهي دين واحد هو الإسلام والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، التي لا يجرح الآخر وتسيء إليه.

وأشار إلى أن الرسالة الثالثة تنص على أن فلسفة القرآن لا مكان بها لعلاقات الصراع وقتال المسالمين، لذا فإن لفظ السلام ومشتقاته يملأ جوانب الإسلام والسنة، حتى أصبح الإسلام والسلام وجهين لعملة واحدة، ويكفي دليلًا أن كلمة السلامة ومشتقاتها وردت في القرآن 140 مرة وكلمة الحرب بمشتقاتها وردت 6 مرات فقط.

وأكد أن الرسالة الرابعة، تنص على أن الحوار بين بني الإنسان تقتضى الاختلاف في وجهات النظر، ولكن يكون حول إطار فيما اتفقوا عليه من مشتقات وأوصت بها الأديان السماوية.