رسميًا.. انضمام أول مقاتلة «F-15EX» لسلاح الجو الأمريكي| فيديو

الطائرة المقاتلة F-15EX
الطائرة المقاتلة F-15EX

أعلنت القوات الجوية الأمريكية، أنها تسلمت في 10 مارس، أول طائرة F-15EX من بوينج، وستبدأ قريبًا اختبار الطائرة الجديدة.

وقالت في بيان صحفي، إن القوات الجوية، وقعت على قبول أول طائرة من طراز F-15EX في منشأة سانت لويس التابعة للشركة، وقد أظهرت صور ومقطع فيديو الطائرة وهي في طريقها إلى قاعدة إيجلين الجوية في فلوريدا.

وقال العقيد شون دوري، مدير برنامج F-15EX بالقوات الجوية: «هذه لحظة مهمة للقوات الجوية، بفضل سعة أسلحتها الكبيرة وعمودها الفقري الرقمي، وبنيتها المفتوحة، ستكون طائرة F-15EX عنصرًا أساسيًا في أسطولنا القتالي التكتيكي وستكمل أصول الجيل الخامس، بالإضافة إلى ذلك، فهي قادرة على حمل أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت، مما يمنحها دورًا مناسبًا في صراعات الأقران المستقبلية».

ويأتي أحدث إصدار «EX» من F-15 الموقر مزودًا بإلكترونيات الطيران المتقدمة مثل نظام الحرب الإلكترونية Eagle Passive / Active Warning and Survivability System، وقمرة قيادة رقمية، وحاسوب المهام ADCP-II الأكثر تقدمًا من Honeywell، وfly-by ضوابط الطيران -wire.

كما يأتي تسليم Boeing للطائرة F-15EX بعد أكثر من شهر بقليل من الرحلة الافتتاحية للطائرة في 2 فبراير، ومن المقرر أن تصل طائرة ثانية إلى Eglin الشهر المقبل، وستطير الطائرات الست المتبقية في الدفعة الأولى إلى قاعدة ايجلين Eglin في السنة المالية 2023 للاختبار التشغيلي.