الكشف عن إنتاج طائرة ركاب أسرع من الصوت

 إنتاج طائرة ركاب أسرع من الصوت
إنتاج طائرة ركاب أسرع من الصوت

أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية ( FAA )، أنها منحت الموافقة لطائرة الركاب النفاثة الأسرع من الصوت "XB-1 " من طراز Boom، وجاءت الموافقة بعد أسابيع فقط من إجراء رحلة تجريبية لـXB-1 بسرعة دون سرعة الصوت بواسطة طيارين اختباريين. 

وسوف يتم إجراء اختبارات أخرى في وقت لاحق من هذا العام في كاليفورنيا، والتي سوف تساعد في إثبات جدوى استهلاك الوقود والسرعات وخصائص الطيران.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "Boom Supersonic": بعد الرحلة الأولى الناجحة لـ "XB-1"، " نشكر إدارة الطيران الفيدرالية لدعم الطائرة "XB-1 " من مواصلة دورها المهم في السفر الأسرع من الصوت، ومن المتوقع أن تقوم الطائرة بما بين 10 إلى 20 رحلة قبل أن تحاول كسر سرعة الصوت".

وتعد الطائرة "XB-1 "، نموذجًا اختباريًا لهدف الشركة المصنعة المنشود المتمثل في طائرة تجارية تسمى " Overture" والتي من المأمول أن تحمل أقل من 100 راكب في المرة الواحدة، وتوفر مستويات من الراحة "في درجة الأعمال"، وستكون قادرة على الطيران من نيويورك إلى لندن في 3.5 ساعة، ومن طوكيو إلى سياتل في 4.5 ساعة فقط.

ومن المتوقع، أن تنافس الطائرة كونكورد، وهي طائرة أسطورية تم تقديمها قبل 51 عامًا، وتقاعدت في عام 2003 بسرعة طيران قصوى تبلغ 2179 كيلومترًا في الساعة، أي ضعف سرعة الصوت.