مبادرة لتيسير الزواج ومواجهة «العنوسة» بـ ١٥ قرية في أسوان

الفتيات المشاركات فى المبادرة
الفتيات المشاركات فى المبادرة

لمواجهة مشكلة العنوسة وتأخر سن الزواج بسبب المغالاة فى المهر والشبكة أطلقت نساء قرية الكلح شرق بمركز ومدينة إدفو شمال محافظة أسوان مبادرة لتيسير الزواج بين شباب القرية.

ودعت « أم عمرو موسى» إحدى سيدات القرية للمبادرة بين السيدات وأولياء الأمور وتوجت الدعوة بعقد اجتماع لسيدات القرية بجمعية «وردة أمل» بالكلح شرق، حضرها أكثر من 120 فتاة بصحبة أمهاتهن وأسفر اللقاء النسائى عن إصدار وثيقة تضمنت أحد عشر بنداً.

أطلق عليها وثيقة تيسير الزواج، تضمنت بنود وشروط المهر والشبكة وما يتحمله كل من العروسين. وجاءت بنود الوثيقة كالآتى: الأشياء التى تلتزم بها العروس تكون فى أضيق الحدود وعلى قدر المستطاع. ولاقت المبادرة قبولًا من أهالى القرية ولتأكيد ما جاء بها، اجتمع الرجال داخل «مضيفة» قبيلة غطيس بقرية الكلح. بحضور ممثلين عن جميع العائلات من الرجال. وتم تأييد بنود الوثيقة على أن يتم تنفيذها بالقرية. ومناشدة إدارة الأوقاف بالقرية بتكوين قوافل توعية لنشر الوثيقة.

وعن وثيقة تيسير الزواج قالت « أم عمرو موسى » إن كبار ومشايخ القرية قد وضعوا بنود مماثلة لبنود الوثيقة منذ أكثر من 15 عاماً.تهدف للتخفيف من المغالاة فى الزواج للتيسير على الشباب والفتيات، ومع مرور الزمن واختلاط أهالى القرية بالنسب والمصاهرة مع أهالى القرى المجاورة. اندثرت هذه البنود، فدعوت نساء القرية للأجتماع وأصدار وثيقة للزواج لأحياء التقاليد المندثرة، وقالت أم عمر لم تواجه بنود الوثيقة اعتراضاً من الأهالى.
وبلغ عدد القرى المؤيدة والمنفذة لبنود الوثيقة أكثر من 15 قرية من أبرزها قرى الكلح شرق .وغرب - والرمادى - والحجر- والمحاميد، ورغم حداثة عهد المبادرة فقد التزم بها ما أكثر من 100 عريس وعروس حتى الأن.