3 عمليات لعلاج "الحول" عند داليدا

الفنانة الراحلة داليدا - أرشيفية
الفنانة الراحلة داليدا - أرشيفية

كتبت: سارة سيد 


لسنوات، ظلت الفنانة المصرية من أصول فرنسية تعاني في طفولتها من "الحول" بعينيها ما دفعها لإجراء ثلاث عمليات في عينها اليمنى.

 

ولكن كان يعود الحول بعد فترة وبسبب الفشل المتكرر لهذه التجربة خافت من إعادتها مرة خرى؛ بل كانت عانت من مشاكل نفسية وصحيا مثل ضعف في البصر وصداعا نصفيا، وذلك في العام 1985.

 

ومع التأكيد المتكرر من الأطباء من ضمان نحاج العملية الحراجة, وافقت داليدا على إجرائها للمرة الرابعة, ونجحت العملية بالفعل وتخلصت من الحول نهائيا, التي كانت تعاني منه طول حياتها.

 

"داليدا" فنانة مصرية من جذور فرنسية إيطالية، واسمها الحقيقي "يولاندا كريستينا جيجليوتي"، حيث ولدت يوم 17 يناير عام 1933 في حي شبرا بالقاهرة الكبرى لأبوين من المهاجرين ترجع أصولهما إلى جزيرة كالابريا في جنوب إيطاليا.

 

اقرأ أيضًا| كوميديا لبنى عبدالعزيز.. تشتري الملوخية في زجاجات

 

بدأت حياتها بالمشاركة في مسابقة ملكة جمال مصر وفوزها بها سنة 1954 وغنت بتسع لغات: العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والإسبانية والألمانية.

 

لديها أكثر من 1000 أغنية بلغات متعددة والحاصلة على الألقاب والأوسمة الكثيرة وكرمها الجنرال الفرنسي واعطائها ميدالية رئاسة الجمهورية بسبب أدائها الرائع وصوتها المميز.

 

شاركت داليدا  فيلم يوسف وإخوته مع عمر الشريف (1954)، وفيلم قناع توت عنخ آمون (1955)، وفيلم سيجارة وكاس مع سامية جمال.

 

وتوفيت يوم الأحد الموافق 3 مايو 1987 منتحرة بجرعة زائدة من أقراص الباربيتورات المهدئة، عن عمر يناهز 54 عامًا بعد أن تركت رسالة تحمل " سامحوني الحياة لم تعد تحتمل ", كرمتها الحكومة الفرنسية بأن وضعت صورتها على طابع البريد. وأقيم لها تمثال بحجمها الطبيعي على قبرها في العام 2001.
المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم