تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى

رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية يلتقون غدا بالقاهرة

المحكمة الدستورية العليا
المحكمة الدستورية العليا

 كتب: محمد عبدالله

تبدأ غدا بالقاهرة الاجتماعات التحضيرية لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الافريقية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتنظم الاجتماعات المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار مفيد مرعي، ويشارك في هذه الاجتماعات كبار القضاة الأفارقة وعدد من الخبراء الدوليين، وذلك تمهيداً لاجتماع يعقد بالقاهرة لرؤساء هذه المحاكم خلال العام الجاري.

وأكد المستشار د.عادل نمر شريف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن الدولة المصرية وبدعم غير محدود من القيادة السياسية حريصة على استمرار التعاون القضائي مع الأشقاء الأفارقة بهدف الارتقاء بمنظومة القضاء ودوره فى المجتمع على مستوى القارة وحفاظاً على المستويات المتعارف عليها فى الأمم المتحضرة، وقال ان الاجتماعات ستناقش أجندة اجتماع القاهرة وفى مقدمتها "العدالة الإلكترونية" في أفريقيا منذ اندلاع جائحة كورونا.

وأشار إلى أن أكثر من 40 محكمة ومنظمة إقليمية ستشارك فى هذه الاجتماعات عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بجانب مشاركة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ والمستشار د.حنفى جبالى رئيس مجلس النواب الرئيسين السابقين للمحكمة الدستورية العليا.

وأشار رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، إلى أن رعاية الرئيس السيسي للمؤتمر تعد شرفا كبيرا، وقال إن الرئيس قدم كل التسهيلات والدعم المعنوي من أجل إنجاح المؤتمر باعتباره مفيداً عالمياً لأفريقيا لتعبر عن كل ما هو جديد فى المجال الدستوري.