انتخابات الإكوادور| منافسة على المقعد الثاني في جولة الإعادة

علم الإكوادور
علم الإكوادور

لا يزال الإكوادوريون يتطلعون لمعرفة من سيخوض جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية أمام المرشح اليساري أندريس أراوز، الذي ضَمِن مقعده في الجولة الثانية من الانتخابات المقررة في 11 أبريل المقبل.

وعلى الرغم من مرور أربعة أيام على إجراء الانتخابات الرئاسية، التي انعقدت يوم الأحد الماضي، غير أن النتائج النهائية للجولة الأولى من الانتخابات لم تُحسم بعد.

صراع محتدم على الوصافة

ويحتدم الصراع بين المرشح اليميني جييرمو لاسو، الذي يخوض الانتخابات لثالث مرة، والناشط البيئي اليساري ياكو بيريز، وهو أحد السكان الأصليين للبلاد، على من يحجز المقعد الثاني في جولة الإعادة مع المرشح الاشتراكي أراوز.

ووفقًا لوكالة "بلومبرج" الأمريكية، فإنه بعد فرز 98.42% من أصوات الناخبين، حصل لاسو على 19.67% من أصوات الناخبين، مقابل 19.5% لصالح بيريز، مع فارق 15 ألفًت و926 صوتًا بين المرشحين فقط، وذلك من بين أكثر من 10 ملايين شخص أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، فيما احتفظ أراوز، وهو أحد أتباع الرئيس السابق رفاييل كوريا، بالصدارة بـ32.6% من الأصوات.

هذا الأخير لن يتمكن من حسم الانتخابات في الجولة الأولى لعجزه عن بلوغ نسبة 40% من الأصوات على الأقل، والتي كانت ستمنحه الانتصار في هذه الحالة مباشرةً في ظل الفارق الكبير بينه وبين أقرب ملاحقيقة.

ويُشترط للمرشح الفائز بأعلى الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات أن يحصد الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة (نسبة الـ"50%+1")، أو على الأقل يحصل على أكثر من 40% من الأصوات، على أن يكون الفارق بينه وبين أقرب ملاحقيه أكثر من عشر نقاط مئوية، كي يتمكن من حسم الانتخابات في الجولة الأولى.

وحال لم يتم تحقيق أي من الشرطين، وفق نتائج الجولة الأولى من الانتخابات، فإنه سيتم الاحتكام إلى جولة إعادة، وهو المؤكد حدوثه وفق المعطيات الحالية.

صراع بين اليمين واليسار

وتُرسخ الانتخابات الرئاسية في الإكوادور الصراع بين المعسكرين اليميني واليساري، بين أراوز ولاسو، الذي كانت استطلاعات الرأي قبل أيامٍ من الاقتراع تشير إلى جولة إعادة مع المرشح الاشتراكي.

ووفقًا للنتائج المؤقتة حاليًا سيتمكن لاسو بالكاد من دخول جولة الإعادة ضد أراوز، ليمتد الصراع اليميني اليساري إلى جولة الإعادة، لكن إذا تمكن بيريز من تدارك الهامش الضئيل، الذي سيتخلف به عن لاسو وتجاوزه، فإنه سيفرض صراعًا يساريًا خالصًا في جولة الإعادة.