طقوس طائر.. مغازلة عدد كبير من الإناث

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اشتهرت طيور الجنة بطابعها وأغانيها الغريبة العجيبة غير المستحبة، أو في أحسن تقدير ستتذكر عصافير الزيبرا التي تُسمى في الوطن العربي باسم طيور الجنة والتي لا علاقة لها بالجنة أو بالجمال.

 

وتعتبر طيور الجنة مجموعة من الكائنات المنتمية لعائلة الفردوسيات من الرتبة العصفوريات، تعيش غالية أنواع هذه العائلة في جزيرة نيو غينيا وتوابعها، كما يوجد أنواع قليلة في جزر الملوك (Moluccas) وشرقي أستراليا وتضم هذه العائلة أربعين نوعًا في 14 جنسًا.

 

ويعد أكثر ما يميزها هو الريش الذكور لدى معظم أنواعها، خصيصًا الريش الطويل والممتد من المنقار أو الأجنحة أو الرأس وتتميز بألوان مختلفة ناصعة، وفي معظم الحالات، فإنها تعيش محصورة في مواطن الغابات الممطرة الكثيفة، وكثيرًا ما تفصل بين أنواعها المختلفة جبال عالية، مما جعل كل فصيل منها يتطور بمعزل عن الآخرين.

 

وتعيش هذه الطيور على الفاكهة، بالإضافة إلى الحشرات بشكل أقل، وتمتلك مجموعة متنوعة من أنظمة الحياة، الذي يتراوح بين الزواج الأحادي وحتى تعدد الزوجات.

 

تعتبر طقوس المغازلة التي تؤديها ذكور طيور الجنة، أكثر المشاهد الطبيعة غرابة وندرة، ويكمن الهدف الوحيد من فرقعات الريش الذهبي لهذه الطيور، والرقصات المسرحية، والريشات المتطاولة كهوائيات الروبوتات.

 

 

 

اقرأ أيضا : بعد 4 سنوات| شومان يعود للتراشق مع عصفور: «منعا لتماديه مع الأزهر»