خاص| عميد علوم بورسعيد يكشف العائد من مشروع الاستزراع السمكي بالمحافظة

د. مجدي البنا مع محرر بوابة أخبار اليوم
د. مجدي البنا مع محرر بوابة أخبار اليوم

السيد رزق

أكد عميد كلية العلوم جامعة بورسعيد د. مجدي البنا، اهتمام القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على إنشاء أحواض الاستزراع السمكي بشرق بورسعيد وتنميتها وتوفير كافة الخدمات اللوجستية لها.

وأوضح «البنا» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن ذلك يأتي في إطار تنمية سيناء ومحافظة بورسعيد لما تمثله بموقعها الاستراتيجي ومواردها المائية على المستوى الإقليمي والعالمي ولصون هذه الموارد وتنميتها واستثمارها بطرق علمية ومستدامة.

وأضاف أن هذا المشروع يعتبر الأكبر في تاريخ مصر للقضاء على الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وعدم الحاجة إلى الاستيراد، ويحتوي المشروع على 5906 أحواض موزعة تشمل المزرعة "أ" التي تضم 3521 حوض استزراع سمكي على مساحة 9500 فدان، والمزرعة "ب" التي تضم 1810 أحواض على مساحة 4898 فدانا، والمزرعة "ج" 575 حوضا على مساحة 1592 فدانا.

اقرأ أيضا|محافظ بورسعيد يستقبل رئيس قسم القلب والقسطرة بجامعة باليرمو الإيطالية‎


ويشتمل المشروع على 4000 حوض استزراع سمك بحري ومفرخ لإنتاج 160 مليون زريعة سمكية و500 مليون يرقة جمبري سنويًا، كما يشمل المشروع حضانة لتجهيز 160 مليون إصبعية من الأسماك و300 مليون يرقة جمبري سنويًا، ومصنع أعلاف لإنتاج 150 ألف طن علف سنويًا، مصنع فرز وتصنيع وتعبئة وتغليف الأسماك.

ويضم المشروع منطقة إدارية وسكنية وإعاشة للعاملين بالمشروع، ووحدة بيطرية ومعامل تحاليل وأبحاث، مركز تدريب للعاملين بالمشروع، و مخازن للأعلاف والمعدات والمهام، بمنظومة مراقبة الكترونية.

وتم أيضا تنفيذ مشروع المزارع السمكية في مثلث الديبة غرب بورسعيد على مساحة 203 أفدنة من خلال مرحلتين المرحلة الأولي 107 فدان بإجمالي 60 حوضا وتم تنفيذها بنسبة 100%.

وأكد «البنا» أن تكليف الرئيس بتطوير بحيرة المنزلة سياحيا واستثماريا من خلال إزالة الرواسب والحشائش والتعديات وزيادة المسطح المائي وتطهير بوغازي الجميل 1،2 أدى إلى تحسين ملوحة وخواص وجودة المياه عودة أسماك مثل اللوت والقاروص والبياض والجمبري والكابوريا والتي اختفت لعقود طويلة، مما ساهم في رفع المستوى الاقتصادي والمعيشي لصيادي البحيرة.