«برايل» الحلم الذي أخرج المكفوفين من عزلة الظلام إلى عالم النور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تكون للكفيف حاجات نفسية لا يستطيع إشباعها، واتجاهات اجتماعية تحاول عزله عن مجتمع المبصرين، لتأتي فكرة كتابة برايل كطوق النجاة التي نجحت في كسر العزلة وتفتح أمامهم بابا واسعا للتواصل مع العالم المحيط.

 

في إطار احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي بطريقة برايل - نظام للقراءة والكتابة يعتمد على فكرة الست نقاط البارزة - والذي يوافق اليومً الاثنين الرابع 4 يناير من كل عام وقد بدأ الاحتفال به منذ عام 2019 للتعريف بطريقة برايل ومخترعها الذي سُميت باسمه - لويس برايل Louis Braille - ويوافق 4 يناير يوم ميلاده عام 1809.

 

وبدأت قصة برايل مع "لويس بريل" الذي ولد في إحدى ضواحي باريس حيث كان يعمل والده في صناعة الجلد، وكان طفلا حاد الذكاء وعندما كان في الثالثة من عمره، حيث تواجده في دكان والده جرحت إحدى عينيه مما أدى إلى حدوث التهابات بها شديدة، وعلى الرغم من العناية الفائقة التي قدمت لها إلا أن الأمر تفاقم وأدت الإصابة إلى فقدان بصره وأصبح كفيفا وفي سنوات دراسته الأولى كان يحضر مستمعا فقط، وعندما بلغ العاشرة من عمره تم إرساله إلى المعهد الملكي للشبان المكفوفين في باریس، حيث كانت معظم المواد الدراسية تقدم شفهية باستثناء القليل من الكتب التي كانت تحتوى على الطباعة البارزة والتي أنتجها مؤسس المعهد، حيث كانت الحروف البارزة صنع بضغط الأسلاك النحاسية في الورق ولم تكن هناك طريقة أو اسلوب تمكن المكفوفين من الكتابة حيث كان التعليم مقتصرة على أساليب القراءة والاستماع الشفهى المخصص لهم، وبالرغم من مشقة التعليم آنذاك حيث كانت الكتب ضخمة والقراءة بطيئة الحروف المحسوسة فقد نجح برايل في تدرجه العلمي واصبح معلما في المؤسسة نفسها فيما بعد.

 

وبعد أن تفوق في دراسته وأصبح معلما في مؤسسة الشبان المكفوفين عن نظام الحروف البارزة للقراءة الليلية Night Writing الفرنسي اسمه "شارل باربييه لا سييرا Charles Barbier de La Serre " لتمكين الجنود من كتابة وقراءة الرسائل ليلا دون تعرضهم لنور يكشفهم للأعداء، حيث قرر "برايل" العمل على تطوير أفكار باربي يه ليصبح نظام "برایل" المعروف حتى يومنا هذا حيث قام بنشر كتابه البرايل الأول عام 1829.


وتعتبر برايل نقاط بارزة مرتبة على شكل مستطيل أو يمكن أن نقول عليها خلية مستطيلة بين كل نقطة والأخرى مسافة صغيرة. وتتكون كل خلية من هذه الخلايا من ستة نقاط أفقية: نقطتان ورأسية: ثلاثة ويمكن أن تستخدم نقطة واحدة في الخلية أو أكثر. ترقم النقاط 1 ، 2 ، 3 رأسية من الجانب الأيسر، وباقي الأرقام 4، 5 ، 6 رأسية أيضا من الجانب الأيمن.


ويذكر أن نيقولا باسيلي هو الذي نشر تعليم طريقة برايل للمكفوفين في مصر وأول مدير لأول مطبعة برايل في مصر عام 1953.

 

اقرأ أيضا : للأم.. بهذه الطرق ادعمي طفلك الكفيف نفسيا