غنيم: 39 قافلة طبية مجانية استفاد منها 49 ألف مواطن في 2020

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم أهمية استمرار جهود مديرية الصحة في تنفيذ منظومة القوافل الطبية بالقرى لتقديم الخدمة الطبية والعلاجية للمواطنين من الفئات الأكثر احتياجًا في الأماكن النائية والمناطق الريفية والصحراوية. 

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير السنوي الذي عرضه وكيل وزارة الصحة ببني سويف الدكتور محمد يوسف عبد الخالق، بشأن إنجازات وجهود القوافل الطبية العلاجية التي نظمتها المديرية على مدار عام 2020.

وشملت العديد من التخصصات الطبية «الباطنة، الأطفال والجراحة والعظام، الأسنان، النساء، الرمد، الأسنان، الجلدية وتنظيم الأسرة ...»، بالإضافة إلى الندوات التثقيفية للتوعية عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية، حيث تم تنفيذ تلك القوافل في ظل التزام تام بالإجراءات الوقائية واتخاذ كافة التدابير الصحية ضمن خطة الدولة الشاملة لمجابهة انتشار العدوى بفيروس كورونا، وبما لا يؤثر على انتظام تقديم الخدمات الطبية في القوافل العلاجية المتنقلة.

وأكد «غنيم» على أهمية استمرار هذه القوافل لما تشمله من العديد في التخصصات وتلقى استجابة كبيرة نظرًا للإقبال الشديد من الأهالي في محل إقامتهم حيث تجنبهم عناء الانتقال وتكاليف السفر للعيادات الخاصة والمستشفيات المركزية في مدن المحافظة وخارجها.

وأشار إلى أنه تم تنظيم 39 قافلة طبية في الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2020، حيث بلغ إجمالي المستفيدين من القوافل 49 ألفًا و17 مواطنًا بمختلف مراكز وقرى المحافظة، بمتوسط 5 إلى 6 قوافل شهريًا باستثناء الفترة من أبريل إلى أغسطس، والتي توقفت خلالها القوافل الطبية بسبب الإجراءات التي تم اتخاذها بسبب فيروس كورونا. 

وأوضح المحافظ أنه تم إعداد 301 تقريرًا طيبًا، وتحويل 875 حالة للمستشفيات لتلقى واستكمال العلاج، وإجراء تحاليل دم لـ3614 مواطنًا، وعمل أشعة سينية لـ754 حالة، وموجات صوتية لـ1426 حالة، وتنظيم ندوات تثقيف صحي حضرها 4895 مواطنًا، وإجراء الكشف المبكر عن الأمراض لـ3832 مواطنًا.