جونسون: استعدنا السيطرة على مصيرنا.. والبريكست سيحمي الوظائف

بوريس جونسون
بوريس جونسون

ألقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون كلمة اليوم الخميس 24 ديسمبر بعد الوصول إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول البريكست.

وقال جونسون إن بريطانيا بعد الوصول إلى الاتفاق استعادة السيطرة على مصيرها مرة أخرى، وأن القوانين البريطانية سيصدرها البرلمان فقط، وسيشرف عليها قضاة بريطانيين وستنهي ولاية محكمة العدل الأوروبية.

وتابع أن اتفاق البريكست الذي تم الوصول إليه سيحمي الوظائف في بريطانيا، وسيخلق وظائف أخرى بكل القارة الأوروبية، لافتا إلى الوصول لأكبر صفقة تجارية بقيمة 166 مليار جنيه إسترليني سنويًا، وهي اتفاقية تجارة حرة شاملة على غرار كندا مع الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: جونسون بعد الوصول لاتفاق الخروج: «الصفقة تمت»

وأضاف جونسون أن اتفاق البريكست يسمح ببيع البضائع البريطانية دون رسوم جمركية وسيمنح بلاده حصص في سوق الاتحاد الأوروبي، ويسمح للشركات بممارسة المزيد من الأعمال التجارية مع أوروبا.

وتابع جونسون بأن بريطانيا أصبحت من 1 يناير خارج الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة.

وفي 23 يونيو  2016 صوت البريطانيون في استفتاء تاريخي على عضوية بلادهم بالاتحاد الأوروبي وجاءت النتيحة بالموافقة على مغادرة الاتحاد، وفي 29 مارس 2017 فعلت تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا وقتها المادة 50 من معاهدة لشبونة ليبدأ العد التنازلي للخروج.

وخاضت بريطانيا والاتحاد الأوروبي منذ وقتها رحلة طويلة من المفاوضات، والتي شارك بها 2 من رؤساء الوزراء وهما تيرزا ماي التي استقالت من منصبها بعدما فشلت في الوصول إلى اتفاق، ورئيس الوزراء الحالي بوريس جونسون والذي نجح في الوصول إلى صفقة الخروج.