فيديو| عمرو حسن: النمو السكاني بمصر 4 أضعاف نظيره بالدول المتقدمة 

الدكتور عمرو حسن
الدكتور عمرو حسن

قال الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان السابق، إنه يوم 11 فبراير الماضي، أعلنت الساعة السكانية التابعة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وصول عدد المصريين بالداخل إلى 100 مليون نسمة. 

وأضاف عمرو حسن خلال مداخلة هاتفية عبر "القناة الأولى المصرية"، أن مصر هي أكبر الدول العربية وثالث أكبر الدول الأفريقية والرابعة عشرة عالميًا فيما يتعلق بعدد السكان، موضحا: "يولد سنويًا بمصر نحو 2.3 مليون مولود، ويبلغ معدل النمو السكاني بمصر 4 أضعاف الدول المتقدمة ولكي يشعر المواطن بثمار النمو الاقتصادي يجب أن نتحكم في معدل النمو السكاني". 

وأوضح أن المشكلة السكانية رباعية الأبعاد، الأول هو النمو السكاني المتسارع غير المنضبط، والثاني هو تدني الخصائص السكانية مثل الفقر والتسرب من التعليم والبطالة، الثالث وجود المصريين على 7.7% من مساحة مصر وهو ما تنبهت إليه الدولة المصرية وأطلقت عددًا كبيرًا من المشروعات السكنية في مدن جديدة أبرزها العاصمة الإدارية، أما البعد الرابع فهو التفاوت بين الناس . 

وأشار إلى أن مصر أنشأت المجلس الأعلى لتنظيم الأسرة في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ثم تغير اسمه إلى المجلس الأعلى لتنظيم الأسرة والسكان، وفي عام 1985 جرى تغيير اسمه إلى المجلس القومي للسكان، أي أن مصر تحارب الزيادة السكانية منذ عام 55 سنة، نجحت في بعض الأوقات ولم تنجح في أوقات أخرى.