من يُهيمن على السماء.. المقاتلات الروسية السرية أم F-22 الأمريكية؟| فيديو

Su-57 vs F-22
Su-57 vs F-22

مقاتلات الجيل الخامس، هي الطائرات الأكثر تقدمًا بالعالم من الناحية التكنولوجية، خاصة وأن مقاتلات الجيل الخامس تحديدا مزودة بإلكترونيات الطيران المتطورة للغاية، بالإضافة إلى تكنولوجيا التخفي الكودة بها، والقدرة الفائقة على المناورة، مما يمنحها سيطرة كاملة في السماء.

 

وتمثل مقاتلات الجيل الخامس النفاثة قفزة تكنولوجية هائلة في عالم المقاتلات الجوية، وتمتلكها دول الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا، وجميعهم بعملون على تطوير تصميمات ذلك الجيل المتقدم، مع منافسة قوية وسياق محمو للوصول لأفضل أداء لذلك الجيل من المقاتلات.

 

ويوما بعد يوم تزداد المنافسة شراسة في عالم الطائرات المقاتلة، فعلى الرغم من احتدام سباق الفضاء من الجيل الخامس، إلا أن ثلاث طائرات فقط هي F-22 Raptor و 35 جوينت سترايك فايتر، والطائرة الصينية جي 20 ، كأفضل مقاتلات الجيل الخامس بالعالم ختى الآن.

 

أقرأ أيضا.. شاهد| مناورات جوية روسية بمشاركة المقاتلات سوخوي «SU-35S»

 

وكانت روسيا تعمل بجد لتطوير مقاتلاتها الحقيقية من الجيل الخامس، و بعد سنوات من الاختبار، بدأت في الإنتاج التسلسلي لمقاتلات سوخوي 57 Sukhoi Su، اعتبارا من أكتوبر 2020.

 

ومع احتدام التوترات بين الناتو المدعوم من الولايات المتحدة من جهة، وروسيا من جهة أخرى، فهناك سؤال يطرح نفسه، إذا كان الأمر يتعلق بمواجهة بين سلاح الجو الأمريكي ونظيره الروسي، لمن يكون التفوق حينئذ مقاتلات F-22 رابتور الأمريكية، أم مقاتلات سوخوي 57 " Su-57 " الروسية ؟، ومن سيأتي في المقدمة ويفرض سيطرته وهيمنته على السماء؟.