حاكم الشارقة يعفي الناشرين من رسوم الاشتراك بمعرض الكتاب

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

أعلن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إعفاء جميع دور النشر المشاركة في الدورة الحالية من معرض الشارقة الدولي للكتاب من رسوم إيجارات الأجنحة المترتبة عليهم نظير مشاركتهم في المعرض بقيمة إعفاءات بلغت 6 ملايين درهم.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من قرار بإعفاء دور النشر اللبنانية المشاركة في الدورة الحالية من معرض الشارقة الدولي للكتاب من رسوم إيجارات الأجنحة المترتبة عليهم نظير مشاركتهم في المعرض.

وحول مبادرة حاكم الشارقة، قال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: «يوجه حاكم الشارقة من خلال هذا القرار رسالة إلى العالم أجمع، يؤكد فيها أن صحة المجتمعات واستقرارها يبدأ من تعافي واقعها الثقافي، وقوة العاملين فيها، وبهذا الدعم يصبح معرض الشارقة الدولي للكتاب المعرض الدولي الأول الذي يعفي دور النشر كاملة من رسوم مشاركتها».

وتجسد مبادرة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رسالة الإمارة الثقافية والإنسانية معاً، والتي نلتزم فيها بالوقوف إلى جانب الأشقاء العرب في مختلف بلدان العالم.

وأضاف العامري: «تجدد المبادرة التأكيد على أن الشارقة بيت صانعي الكتاب وحاضنة الثقافة والمثقفين في المنطقة والعالم، خاصة أنها تأتي بعد إعلان منحة حاكم الشارقة البالغة 10 ملايين درهم، والمخصصة لدعم الناشرين، وفتح المجال أمامهم لتجاوز التحديات التي فرضها انتشار فيروس كورونا على قطاع النشر عربياً وعالمياً».

ويقدم المعرض الذي يقام تحت شعار «العالم يقرأ من الشارقة» أكثر من 80 ألف عنوان كتاب في الآداب والعلوم وشتى مجالات المعرفة بمختلف اللغات، ويستمر حتى الرابع عشر من نوفمبر حيث يشارك 1024 ناشرا من 73 دولة.