وسط الاتهامات بالتزوير.. متى تُعلن نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية ؟

انتخابات امريكا
انتخابات امريكا

كتبت : نوال سيد عبدالله

تستمر عملية التصويت لأكثر من شهر بعد يوم الانتخابات الثالث من نوفمبر، في حين أن الأمريكيين معتادون على معرفة من يتم انتخابه رئيساً ليلة الانتخابات، فإن العملية الانتخابية لم تكتمل في الواقع بهذه السرعة.

عادة ما يتم الإعلان عن الفائزين بالرئاسة في ليلة الانتخابات لأن المؤسسات الإخبارية مثل فوكس نيوز وأسوشيتد برس لديها معلومات تصويت كافية لمعرفة الفائز بدقة، لكن يشكك تقرير أعدته شبكة فوكس نيوز الأمريكية أمس في إمكانية معرفة من هو ساكن البيت الأبيض للأعوام الأربعة القادمة في وقت قريب.

مع بدء ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، يبحث الناخبون عن من سيفوز الرئيس دونالد ترامب أم نائب الرئيس السابق جو بايدن؟ قبل أن تتمكن من الإجابة رسميًا على هذا السؤال، عليك أن تفهم القليل عن عملية التصويت.. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

يعتمد الوقت والتاريخ الذي نعرف فيه نتائج انتخابات 2020 على مجموعة متنوعة من العوامل. أولاً.. ستستمر كل ولاية في فرز الأصوات الشعبية والتصديق على النتائج في الأيام - وحتى الأسابيع - التي تلي يوم الانتخابات.

الولايات لديها مواعيد نهائية مختلفة عندما يجتمعون للمصادقة على النتائج.

على سبيل المثال: الموعد النهائي لولاية ديلاوير بعد يومين من يوم الانتخابات، وستصدق نيويورك وكاليفورنيا على النتائج بعد أكثر من شهر في 7 و11 ديسمبر على التوالي، بعد أن تصدق الولايات على نتائجها، يجتمع ناخبو المجمع الانتخابي في 14 ديسمبر في ولاياتهم للإدلاء بصوت واحد للرئيس والآخر لنائب الرئيس.

ثم يتم تسليم هذه النتائج إلى مبنى الكابيتول، حيث سيجتمع مجلسا الشيوخ والنواب فى 6 يناير 2021 في جلسة مشتركة فى مجلس النواب لفرز الأصوات الانتخابية.

عندما يتم فرز الأصوات وحصول بطاقة واحدة على أغلبية 270 صوتًا أو أكثر، فإن نائب الرئيس، الذى يترأس بصفته رئيسًا لمجلس الشيوخ سيعلن النتائج. مع إعلان النتائج رسميًا، سيتم معرفة الرئيس ونائبه الفائزين يوم 20 يناير 2021.

اقرا ايضا : خبراء: العلاقات الروسية الأمريكية تدخل مرحلة صعبة حال فوز بايدن